إعلان

أسعار الرخام والجرانيت ترتفع 25% منذ بداية العام الجاري

03:25 م الأحد 09 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

ارتفعت أسعار الرخام والجرانيت خلال هذا العام بنسبة تتراوح بين 20 إلى 25%، بحسب ما ذكره تجار تحدثوا لمصراوي.

وقال أحمد فؤاد حجاج، رئيس شركة الحسنة للرخام، إن أسعار الرخام والجرانيت ارتفعت بنسبه تتراوح ما بين 20 إلى 25%، خلال هذا العام.

وبحسب محمد عارف، نقيب العاملين بالرخام والجرانيت، فإن ارتفاع أسعار جميع أنواع الرخام والجرانيت، جاء بعدما رفعت الحكومة أسعار الكهرباء والطاقة.

ورفعت الحكومة خلال يونيو الماضي، أسعار المواد البترولية بنسب تتراوح ما بين 17.4% و66.6%، حسب نوع المنتج البترولي، كما رفعت أسعار الكهرباء في يوليو بنسبة 26.6% في المتوسط.

وارتفع سعر متر "الجندول"، وهو أرخص أنواع الجرانيت إلى 200 و250 جنيهًا مقابل 80 جنيهًا قبل عامين، وسعر متر الزعفرانة إلى 200 جنيه بدلا من 30 جنيها ومتر "التويسكا" إلى 150 جنيهًا بدلًا من 60 جنيهًا، بحسب عارف.

وأضاف عارف أن المستثمرين الصينين في منطقة شق الثعبان يبيعيون بأسعار أقل عن المستثمر المصري بنسبة قد تصل إلى 30%.

وبحسب ما ذكره نقيب العاملين بالرخام والجرانيت، فإن المستثمر الصيني يبيع بسعر أقل لأنه يأجر المصنع من الباطن ولا يدفع سوى أجرة العمال فقط، والتي غالبًا ما تكون صينية أيضا.

وقال المهندس أحمد عبد الحميد، رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، إن حجم إنتاج الرخام والجرانيت بمصر انخفض هذا العام بنسبه تصل إلى 25%.

وأضاف عبد الحميد أن القدرات الإنتاجية لمصر من الجرانيت والرخام 85 مليون متر مربع ولكن حجم الإنتاج الحالي يبلغ 60 مليون متر مربع، مشيرًا إلى أن نصف الإنتاج يتم تصديره للخارج والنصف الآخر يتم بيعه بالسوق المحلي.

فيديو قد يعجبك: