إعلان

الشرقية للدخان.. راعي "مزاج المصريين" تفتتح برنامج الطروحات الحكومية (بروفيل)

01:21 م السبت 08 سبتمبر 2018

الشرقية للدخان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

تستعد الحكومة لتنفيذ أولى خطوات برنامج الطروحات الحكومية، خلال الشهر المقبل، من خلال طرح حصة من أسهم شركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني" للتداول في البورصة، لتتخلى الحكومة عن جزء جديد من حصتها في الشركة، وترفع نسبة القطاع الخاص.

وقالت وزارة المالية يوم الخميس الماضي إن شركة إن آي كابيتال مستشار الحكومة لبرنامج الطروحات الحكومية في البورصة اختارت شركة أي إف جي هيرميس لتولي تنفيذ عملية طرح شريحة جديدة نسبتها 4.5% من أسهم الشرقية للدخان في البورصة.

وفي تصريح خاص لمصراوي، قال وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، اليوم السبت إنه تقرر طرح أسهم الشرقية للدخان للتداول في البورصة خلال الشهر المقبل.

من هي الشرقية للدخان؟

تعرف شركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني" بأنها الشركة المسؤولة عن "مزاج المصريين" فمنذ تأسيسها في 1920، تحتكر صناعة التبغ والسجائر في مصر.

وتبلغ نسبة أسهم الشركة المتداولة في البورصة حاليًا 39.02%، فيما تملك الشركة القابضة للصناعات الكيماوية إحدى شركات قطاع الأعمال العام نسبة 55%، ويمتلك اتحاد العاملين المساهمين 5.98%، مما يعني أن نسبة 60.98% من أسهم الشركة خارج البورصة.

وتنتج الشركة 10 أصناف من السجائر (كليوبارتا كينج سايز، كليوباترا كوين سوفت، كليوباترا بوكس 4 ألوان، مونديال أحمر وأزرق، وبوسطن، ولايت، وبلومنت، وكلويابترا بلاك ليبول، وكليوباترا سوبر، وجولدن ويست).

كما تنتج الشركة 3 أصناف من المعسل (معسل الفارس نكهات، وسلوم وقص، ومعسل كريستال نكهات)، بالإضافة إلى 15 صنفًا من السيجار (ميني فيرونا، كورونا، طورنا دبلوكس، ميزي توسكاني، وميديانيتوس، روبستو، تشيرشل تيوب).

تبيع الشركة منتجاتها في السوق المحلي والخارجي، كما تقوم بنشاط التصنيع للغير.

وتعتبر الشركة ضمن الشركات الناجحة في قطاع الأعمال العام، بتحقيقها أرباحًا سنوية.

وخلال العام المالي الماضي ارتفعت أرباح الشركة بنحو 44.8% لتسجل 4.2 مليار جنيه، مقابل 2.9 مليار جنيه العام المالي السابق، مدعومة بزيادة مبيعاتها إلى 13.4 مليار جنيه، بسبة ارتفاع 27.2%، عن العام المالي الأسبق.

وأظهرت المؤشرات المالية للشركة خلال العام المالي الماضي، ارتفاع قيمة مبيعاتها المحلية بنحو مليار جنيه، لتسجل 46.9 مليار جنيه مقابل 36.7 مليار جنيه خلال العام المالي 2016-2017، بينما انخفضت قيمة صادراتها، بنسبة 27%، لتصل إلى 75 مليون جنيه، مقابل 103 ملايين جنيه العام المالي السابق له.

وتساهم الشركة الشرقية للدخان، في نمويل الخزانة العامة للدولة، حيث بلغ إجمالي المبلغ المورد للحكومة خلال العام المالي الماضي 56 مليار جنيه، في شكل حصة الدولة في الأرباح والضرائب والرسوم الجمركية، بما يمثل 187 مليون جنيه يوميًا خلال أيام العمل المتاحة (300 يوم عمل)" بحسب تقرير الشركة للبورصة.

اقرأ أيضا:

وزير المالية: اختيار هيرميس لتنفيذ طرح 4.5% من أسهم الشرقية للدخان

وزير قطاع الأعمال لمصراوي: طرح 5 شركات بالبورصة بالربع الأخير من 2018

بينها الشرقية للدخان.. تعرف على 5 شركات تطرحها الحكومة في البورصة

ما النسب المقرر بيعها في 5 شركات حكومية ببرنامج الطروحات؟ (إنفوجرافيك)

خاص- الحكومة تتوقع 30 مليار جنيه حصيلة بيع حصص في 5 شركات بالبورصة

الشرقية للدخان توضح مبررات تجزئة القيمة الاسمية لأسهمها

الشرقية للدخان تقرر تعديل قيمة تجزئة سهمها إلى جنيه بدلًا من 50 قرشًا

فيديو قد يعجبك: