إعلان

الأربعاء.. الندوة السنوية لجمعية البنوك المركزية الأفريقية بشرم الشيخ

11:34 م الثلاثاء 07 أغسطس 2018

محافظ البنك المركزي طارق عامر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ - مصطفى عيد:

تعقد جمعية البنوك المركزية الأفريقية ندوتها السنوية في مدينة شرم الشيخ غدا الأربعاء تحت عنوان "تراجع علاقات البنوك المراسلة وتدفقات رأس المال غير المشروعة في أفريقيا والتحديات والمخاطر المترتبة".

ومن المنتظر أن يلقي مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للندوة غدا على أن يعقبها 4 جلسات سيرأس الجلسة الأخيرة منها طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري باعتباره نائب رئيس الجمعية.

ومن المتوقع أن يحضر اجتماعات اللجنة غدا ممثلو 40 بنكا مركزيا أفريقيا عن 52 دولة، بالإضافة إلى عدد من المؤسسات والمنظمات الدولية والإقليمية، وسيتم عرض تحاري بعض الدول في موضوع الندوة.

ومن ضمن أهم هذه المنظمات مفوضية الاتحاد الأفريقي، وصندوق النقد والبنك الدوليين، واللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، وبنك الاحتياطي الفيدرالي، والبنك المركزي الأوروبي، والكوميسا، وغيرها.

ويأتي انعقاد هذه الندوة تمهيدا لاجتماع مجلس المحافظين للجمعية بعد غد الخميس والذي سيبحث عددا من الموضوعات من بينها التصويت على منح دولة هايتي صفة مراقب بعد أن وافق مكتب الجمعية في فبراير الماضي على ذلك.

كما سيستعرض المجلس تقرير لجنة الخبراء الذين اجتمعوا على مدار اليومين الماضيين بعد أن اعتمده مكتب الجمعية برئاسة جنوب أفريقيا اليوم، وسيشهد الاجتماع عرض 3 مبادرات من مجلس الاحتياطي الفيدرالي، والبنك المركزي الأوروبي، ومؤسسة Iffim وهي الجهات الوحيدة المسموح لها بحضور الاجتماع بخلاف ممثلي البنوك الأعضاء.

ومن المنتظر أن يعقد مكتب الجمعية مؤتمرا صحفيا في نهاية الاجتماع بعد اختيار الأعضاء الجدد بالمكتب ونقل رئاسة المكتب لمصر نائب الرئيس الحالي، حيث تم الاتفاق على اختيار رواندا لمنصب النائب وعقد اجتماعات الجمعية في كيجالي العام المقبل.

ويتشكل مكتب الجمعية من محافظي 12 بنكا مركزيا أفريقيا منهم رئيس ونائب رئيس الأقاليم الفرعية الخمسة للجمعية إلى جانب رئيس الجمعية ونائبه.

ومن المنتظر أن تحضر المغرب اجتماع المحافظين بالجمعية لأول مرة بعد عودتها للاتحاد الأفريقي في يناير 2017.

فيديو قد يعجبك: