إعلان

رئيس شعبة الأرز: مصر اتفقت على استيراد مليون طن أرز من فيتنام

03:22 م الخميس 30 أغسطس 2018

الأرز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

قال رجب شحاته، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، اليوم الخميس، إن الحكومة اتفقت على استيراد مليون طن أرز أبيض من فيتنام خلال الأربعة أشهر المقبلة.

وأضاف شحاته، في تصريحات لمصراوي، إن الاتفاق على توريد الأرز الفتينامي إلى السوق المصري، جرى توقيعه خلال زيارة الرئيس الفتينامي للقاهرة، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

"لم أحضر الاتفاق ولكن تم إبلاغي بتفاصيل الاتفاقية من قبل الرئاسة ووزارة التموين"، بحسب ما قاله شحاته، لمصراوي.

وحاول مصراوي التواصل مع وزارة التموين من أجل تأكيد الخبر، لكن هاتف المتحدث الإعلامي لم يجب.

وكان الرئيس الفيتنامي، تران داي كوانج، زار مصر الأحد الماضي واستمرت زيارته لمدة 3 أيام انتهت الثلاثاء الماضي، ورافق الرئيس الفيتنامي الزيارة عددا من الوزراء ورجال الأعمال الفيتناميين.

وقال شحاته إن الحكومة ممثلة في وزارة التموين هي التي ستقوم بعملية الاستيراد من فيتنام، وفق الاتفاق الذي سيبدأ تنفيذه من الشهر المقبل.

وأضاف أن عملية الاستيراد ستتتم على شحنات متفرقة على مدار أربعة أشهر.

ويأتي هذا الاتفاق بعد قرار الحكومة بخفض مساحات زراعة الأرز هذا الموسم، من مليون و100 ألف فدان إلى 724 ألفاً و200 فدان فقط، من أجل ترشيد استهلاك المياه.

وتستهلك مصر نحو 3.3 مليون طن من الأرز سنويا، وما زالت تتوقع تغطية أغلبها من المحصول المحلي الذي يكون حصاده عادة في أغسطس وسبتمبر.

ومن جانبه قال مصطفى النجاري، إن استيراد الأرز الفيتنامي فرصة جيدة للسوق المصري خاصة أن فيتنام من الأسواق الدائمة في تصدير الأرز "وهذا ما يحتاجه السوق المصري حاليا في ظل تقليل مساحة زراعته وزيادة التعداد السكاني".

"في الظروف اللي السوق المصري فيها بعد انخفاض مساحة زراعة الأرز وزيادة السكان بصورة مستمرة لازم أبحث عن مناشئ لديها استمرارية في التصدير وفيتنام من المناشئ الدائمة"، بحسب النجاري.

وأضاف النجاري لمصراوي، أنه خلال زيارة الرئيس الفيتنامي لمصر والوفد المرافق له خلال الأيام الماضية، ناقش الجانب المصري والفيتنامي، إمكانية توريد فيتنام كميات من الأرز إلى السوق المصري، ولاقى ذلك ترحيبا من الجانب الفيتنامي.

وأوضح النجاري أن دولة فيتنام من الدول التي تحرص دائما على أن يكون لديها مخزون استيراتيجي من السلع يكفي لسنوات، "وفي إطار ذلك اقترحنا على وزير الزراعة الفيتنامي خلال زيارته لمصر أن تكون مصر مخزنا للأرز الفيتنامي وتصديره إلى أسواق أفريقيا".

وبحسب النجاري، فإن وزير الزراعة الفيتنامي أعرب عن اهتمامه بمقترح تخزين الأرز الفيتنامي في مخازن مصرية وإعادة تصديره إلى أسواق مختلفة، وأنه يجري الآن إعداد دراسة لتنفيذ هذا المقترح.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان