إعلان

"جهاز الاحتكار" يحيل 70 من أصحاب مصانع الطوب للنيابة بسبب رفع الأسعار

11:03 ص الخميس 16 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قرر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية في جلسته المنعقدة أول أمس الثلاثاء، إحالة 70 من أصحاب مصانع الطوب الطفلي للنيابة العامة.

وقال الجهاز خلال بيان اليوم الخميس، إن قراره جاء بعد ثبوت مخالفة أصحاب هذه الشركات للمادة رقم (6) فقرة (أ) من قانون حماية المنافسة، لقيامهم بالاتفاق فيما بينهم على رفع وتثبيت أسعار بيع الطوب الطفلي.

وأضاف أن هذا القرار جاء مصحوبًا بعدد من التدابير الإدارية التي اتخذها مجلس إدارة الجهاز سيتم الإعلان عنها لاحقا، "وذلك في ضوء سعي الجهاز لمواجهة الممارسات الضارة بالمستهلك وحرية المنافسة".

ويعكف الجهاز حاليا على إعداد دراسة اقتصادية تهدف إلى تحديد السعر العادل للطوب، وذلك لمواجهة الأسعار الاحتكارية نتيجة ممارسات الشركات المخالفة وتعطيل آليات المنافسة التي تفترض أن يقوم كل كيان بتحديد سعره منفردا حسب أولوياته واحتياجاته، بحسب البيان.

وذكر الجهاز أنه كان قد قرر دراسة سوق صناعة الطوب الطفلي في مصر وفقا لمعلومات وردت من مصادره من قيام أصحاب هذه المصانع بالاتفاق فيما بينهم على رفع الأسعار متخذين ارتفاع أسعار الوقود ذريعة على هذا الاتفاق.

ورفع عدد من أصحاب مصانع الطوب أسعار الطوب بمصانعهم بنسبة وصلت إلى 45% "لمواجهة ارتفاع تكلفة الإنتاج، بعد أن رفعت الحكومة أسعار المازوت والكيروسين".

ورفعت الحكومة أسعار الوقود بين 17.4% و66.7% منتصف يونيو الماضي، ثم رفعت أسعار استخدام الغاز الطبيعي في وقت لاحق من الشهر التالي.

وزاد سعر طن المازوت لمصانع الطوب من 2100 إلى 3500 جنيه، كما ارتفع سعر لتر السولار ليبلغ 5.5 جنيه بدلا من 3.65 جنيه.

وقال الجهاز إن صناعة الطوب الطفلي تعد إحدى الركائز الأساسية في قطاع التشييد والبناء وعنصرا مهما في التنمية العقارية، وقد يؤثر أي ارتفاع في سعر هذه الصناعة إلى زيادة غير مبررة في العقارات، والتي بدورها قد تؤثر سلبا على جودة البنية التحتية وتحد من التوسع العمراني، مما ينعكس في النهاية على الاقتصاد المصري.

وأضاف جهاز حماية المنافسة أنه يعتزم التصدي بكل حزم لأية محاولة تقوض جهود الدولة في الإصلاح الاقتصادي، وتنال من المستهلك المصري عن طريق تحميله أعباءً اقتصادية ما كان ليتحملها في إطار المنافسة الطبيعية بين المنتجين.

اقرأ أيضا:

رسميًا.. مصانع الطوب ترفع أسعارها 45% بعد زيادة الوقود

مصانع طوب بالغربية ترفع أسعارها 46% بعد زيادة الوقود

"الطوب" يُربك سوق العقارات.. والأسعار "نار"

فيديو قد يعجبك: