إعلان

إيني تحفر أول بئر في "نور" خلال شهرين.. وإعلان الاحتياطيات نهاية العام

01:48 م الثلاثاء 14 أغسطس 2018

كتب- أحمد السيد:

قال مصدر مسؤول، في وزارة البترول، لمصراوي، اليوم الثلاثاء، إن شركة إيني الإيطالية، تعتزم حفر أول بئر استكشافية في حقل نور، بمنطقة شمال سيناء البحرية، خلال الشهرين المقبلين.

وأضاف أن "الشركة ستنتهي من عمليات الحفر قبل نهاية العام الجاري، وسيتم الإعلان عن حجم الاحتياطيات الرسمية، في حقل نور، عقب الانتهاء من جميعة البيانات الخاصة بالحقل بنهاية العام".

وكانت شركة إيني الإيطالية، أعلنت في بيان اليوم الثلاثاء، أنها حصلت على ترخيص من الحكومة المصرية للتنقيب عن الغاز في منطقة نور البحرية، بشرق البحر المتوسط.

وقالت الشركة، إن امتياز الترخيص، يسمح لها بالتنقيب في مساحة إجمالية قدرها 739 كيلومترا مربعًا، على بعد 50 كيلومترا من شاطئ البحر المتوسط، في عمق يتراوح بين 50 و400 متر.

وأضافت الشركة أنها تخطط للمضي في حفر بئر استكشافية في النصف الثاني من 2018.

وأثار حقل نور، جدلًا واسعًا في مصر، خلال الشهر الماضي، بعد أن ذكرت تقارير صحفية، أنه يحتوي على احتياطيات من الغاز تعادل 3 أضعاف حقل ظهر العملاق.

وأكدت وزارة البترول وشركة إيني، أن احتياطيات الحقل لم تحدد حتى الآن، رغم أنه يعتبر حقلًا واعدًا.

وكانت وزارة البترول، قالت في بيان صباح اليوم، إن الوزير طارق الملا، وقع 3 اتفاقيات بترولية جديدة للبحث عن البترول والغاز الطبيعي في مناطق البحر المتوسط والصحراء الغربية ودلتا النيل، باستثمارات تصل إلى نحو 139.2 مليون دولار، و55 مليون دولار منح توقيع لحفر 15 بئرًا جديدًا.

وبحسب البيان، فإن الاتفاقية الأولى مع شركتي إيجاس وثروة للبترول وشركة إيني الإيطالية بمنطقة نور البحرية بالبحر المتوسط، لحفر بئرين بإجمالي استثمارات 105 ملايين دولار، منها 75 مليون دولار لحفر بئر، فيما يتم في المرحلة الثانية حفر بئر آخر، حيث من المتوقع أن تستغرق فترة البحث نحو 6 سنوات تنقسم على مرحلتين كل منهما ثلاث سنوات.

وتمتلك ايني في الامتياز المشترك مع الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، حصة نسبتها 85% بينما تحوز شركة ثروة للبترول حصة قدرها 15%.

أما الاتفاقية الثانية، فمع هيئة البترول وشركتي إيني الإيطالية، وإينا نافتا بلين الكرواتية، بمنطقة رأس قطارة بالصحراء الغربية، لحفر 9 آبار، بإجمالي استثمارات 11.7 مليون دولار .

والاتفاقية الثالثة مع هيئة البترول وشركتي إيني الإيطالية، وبي بي البريطانية، بمنطقة دلتا النيل (نيدوكو)، لحفر 4 آبار بإجمالي استثمارات 22.5 مليون دولار .

وكانت الوزارقد أعلنت في مايو الماضي عن دخول البئر التنموية "نيدوكو" في حقل نورس للغاز الطبيعي في دلتا النيل مرحلة الإنتاج بمعدل حوالي 180 مليون قدم مكعب غاز، و1500 برميل متكثفات يوميًا.

وأضافت الوزارة أن عدد الآبار المنتجة بالحقل وصل بذلك إلى 14 بئرًا بمعدلات إنتاج حوالي 1.2 مليار قدم مكعب غاز يوميًا، وحوالي 8500 برميل متكثفات يوميًا، و115 طن بوتاجاز يوميًا.

واُكتشف حقل نورس للغاز في أغسطس 2015، وتقوم بتنميته شركتا إيني الإيطالية، وبي بي البريطانية.

وبحسب المصدر المسؤول بوزارة البترول، فإن الشركة الإيطالية، ستبدأ حفر الأبار الاستكشافية في منطقة الصحراء الغربية، خلال الربع الرابع من العام الحالي.

وأشار إلى أن عمليات حفر الآبار الاستكشافية تأتي ضمن خطة الوزارة لحفر 230 بئرًا استكشافية في منطقة الصحراء الغربية بتكلفة 2 مليار دولار، تم حفر نحو 130 بئرًا استكشافية منها، على أن يتم الانتهاء من حفر باقي الآبار مع حلول العام المقبل، وفقا للمصدر.

اقرأ أيضًا:

"إيني" تبدأ البحث عن الغاز في حقل "نور" خلال النصف الثاني من 2018

إيني تحصل على ترخيص لمزيد من الاكتشافات في الدلتا والصحراء الغربية

أثار الجدل وأزعج إسرائيل.. حكاية حقل الغاز الجديد "نور"

فيديو قد يعجبك: