إعلان

المالية تصدر كتابًا دوريًا لتنظيم إجراءات الإعفاء من الضريبة العقارية

10:51 ص الأحد 12 أغسطس 2018

عقارات

كتب- مصطفى عيد:

أصدرت مصلحة الضرائب العقارية، كتابًا دوريًا، لتنظيم إجراءات إعفاء السكن الخاص من الضريبة العقارية، بحسب بيان صحفي لوزارة المالية اليوم الأحد.

وبحسب البيان يضم الكتاب شروط الإعفاء من الضريبة للوحدات السكنية، وذلك تيسيرا على الممولين العقاريين.

وأضاف البيان أن الكتاب الدوري نص على إعفاء الوحدة العقارية التي يتخذها المكلف بالضريبة سكنًا خاصًا له ولأسرته والتي يقل صافي قيمتها الإيجارية عن 24 ألف جنيه سنويًا ما يعادل قيمة سوقية للوحدة تبلغ 2 مليون جنيه، على أن يخضع للضريبة ما زاد على ذلك.

وقال البيان إن إجراءات منح الإعفاء تشمل استلام المأمورية الضريبية المختصة لطلب الإعفاء الذي يتقدم به المكلف بأداء الضريبة على النماذج المعدة لذلك الغرض وهو نموذج 6 و6 مكرر متضمنة تحديد الوحدة العقارية التي يتخذها سكنًا خاصًا رئيسيًا له ولأسرته وصورة لبطاقة الرقم القومي.

وبحسب البيان حتى يقبل طلب الإعفاء، لا بد من تقديم المكلف بالضريبة لصورة من عقد شراء الوحدة العقارية أو أي مستند يدل على ملكيته لها أو انتفاعه أو استغلاله لهذه الوحدة العقارية المراد إعفائها من الضريبة، أو أي صورة من ايصالات المرافق العامة المنتفعة بها مثل إيصال استهلاك الكهرباء أو المياه أو الغاز أو غير ذلك من المستندات الدالة على ملكيته وإقامته بالوحدة العقارية محل الطلب.

وقانون الضرائب العقارية مطبق منذ 2013، إلا أنوزارة الماليةتشدد حاليًا على تحصيلها من أجل زيادة موارد الدولة، وتحذر المواطنين من الغرامة والحجز الإداري، في حالة الامتناع عن السداد، وذلك عبر إعلانات دعائية متواصلة في القنوات الفضائية.

ومدتوزارة الماليةالمهلة المقررة لتحصيل الضريبة بدون غرامة إلى 15 أكتوبر المقبل، بدلًا من منتصف الشهر الجاري

اقرأ أيضا:

10 منشآت.. ما هي العقارات المعفاة من الضريبة العقارية؟

فيديو قد يعجبك: