إعلان

سعر خروف العيد يرتفع 14% والإقبال على الجمال يزداد بسبب "الجلد العقدي"

02:59 م الإثنين 30 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت وتصوير- دينا خالد:

بعدما يقضى فايز محمود، تاجر مواشي، إجازة عيد الفطر، كل عام، في بلدته، بصعيد مصر، يعود إلى القاهرة، محملًا بالكثير من الماشية، استعدادًا لبيعها، في عيد الأضحى، بأسعار أعلى من العام الماضي.

يقول محمود، الذي التقاه مصراوي، في سوق الجمال القديم بمنطقة إمبابة، إن سعر كيلو "الخرفان" القائم (حي) ارتفع هذا العام، بنحو 8 جنيهات للكيلو، مقارنة بأسعار العام الماضي، لتسجل نسبة زيادته 14% عن العام الماضي، بينما ارتفعت أسعار المواشي "الأبقار والعجول" بين 3 و4 جنيهات للكيلو القائم.

ووصل سعر كيلو الخروف القائم إلى 65 جنيهًا مقابل 57 جنيهًا العام الماضي، كما ارتفع كيلو القائم للأبقار والعجول إلى ما بين 62 و63 جنيهًا مقابل 59 جنيهًا للكيلو العام الماضي، بينما يبلغ كيلو الجاموسي القائم نحو 52 جنيهًا مقابل 48 جنيهًا العام الماضي، بحسب محمود.

ويرجع محمود ارتفاع الأسعار هذا العام إلى زيادة تكلفة نقل المواشي إلى القاهرة وزيادة أسعار الأعلاف.

"أول حاجة قابلتها خلتني أرفع الأسعار، لما جيت مروح من بلدنا بالمواشي، لقيت العربية إللي كانت بتاخد 600 جنيه عايزة 1200 جنيه، يعني النقل زاد الضعف"، بحسب محمود.

جمل

ورفعت الحكومة في ثاني أيام عيد الفطر، أسعار المواد البترولية بنسب تتراوح ما بين 17.4% و66.5%، حسب نوع المنتج البترولي، وهو ما رفع تكلفة النقل والمواصلات.

ويحتاج محمود لنقل المواشي من بلدته بمحافظة المنيا إلى مكانه في سوق الجمال بإمبابة إلى عربيتي نقل، مفسرًا ذلك بقوله "مقدرش أزنق المواشي كلها في عربية واحدة في الحر ده والطريق طويل، يفطسوا مني".

تكلف محمود ضعف تكلفة النقل التي تحملها العام الماضي، بزيادة نحو 1200 جنيه عن العام الماضي، بعد ارتفاع أسعار النقل، وفقًا لقوله.

كما ساهم انتشار مرض الجلد العقدي بين العجول، في تفضيل بعض الزبائن شراء "الخرفان"، وهو ما رفع سعر الضأن، بحسب محمود.

وأدى ارتفاع أسعار العلف بنحو 300 جنيه في الأردب، خلال الشهرين الماضيين في ارتفاع أسعار الأضحية.

ورغم ارتفاع الأسعار، إلا أن زبائن محمود، بدأوا يحجزون عنده أضحية العيد، "الإقبال في المتوسط لحد دلوقتي، والزباين بتتصل تسأل عن الأسعار وفي منهم إللي حجز خلاص".

ورغم أن الإقبال على شراء الأضحية لدى إبراهيم المحمدي، جزار وتاجر مواشي، ضعيف حتى الآن، إلا أنه يلاحظ زيادة الإقبال على شراء الجمال، من أجل الأضحية.

الجمل

ويقول المحمدي، إن "اللحم الجملي، يشهد إقبالًا هذا العام، حيث وصل سعر الجمل الحي، إلى ما بين 10 و15 ألف جنيه للأوزان أكثر من 300 كيلو، في حين أن سعر العجل يتراوح بين 18 و30 ألف للأوزان أكثر من 300 كيلو، مما جعل الكثير يفضل الجملي".

ويبيع المحمدي كيلو لحم الجمال القائم بـ 38 جنيهًا مقابل 30 جنيهًا، في العام الماضي، بزيادة 8 جنيهات في الكيلو، بنسبة زيادة تبلغ نحو 26.6%.

كما يبيع كيلو الضأن القائم بسعر 62 جنيهًا للكيلو الخروف، ذو الوزن الثقيل، ويرتفع إلى 65 جنيهًا للكيلو للخروف الخفيف، والذي يزيد الإقبال عليه، مقابل ما بين 57 إلى 60 جنيهًا العام الماضي.

فيما بلع سعر كيلو الماعز القائم إلى نحو 55 جنيهًا، مقابل 50 جنيهًا العام الماضي، حيث يتراوح وزنها ما بين 30 إلى 50 كيلو، ويتراوح سعره ما بين 2 إلى 3 آلاف جنيه.

وهذا العام امتنع المحمدي، عن شراء أي عجول، خوفًا من مرض الجلد العقدي، واكتفى فقط بالضأن والماعز والجمال، وفقًا لقوله.

"كل سنة كنت بشتري 5 أو 7 عجول، رغم أني مش بشتغل فيه بس السنة دي خوفت، بيقولوا فيها مرض"، بحسب المحمدي.

وانتشر خلال الأيام الماضية فيروس الجلد العقدي، بين المواشي في بعض المحافظات، نتيجة انتشار الناموس والحشرات في مناطق البرك الراكدة، بحسب ما ذكرته وزارة الزراعة.

ويقدر رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، محمد وهبة، قيمة ارتفاع أسعار الأضاحي هذا العام بين 3 و8 جنيهات للكيلو القائم، بحسب نوع الأضحية.

وأضاف وهبة، أن سعر كيلو الضأن قائم يتراوح بين 65 و70 جنيهًا للكيلو، بينما يتراوح سعر كيلو "العجالي" بين 60 و65 جنيهًا للكيلو، كما يتراوح سعر الكيلو الجاموسي بين 50 و52 جنيهًا للكيلو القائم.

ووفقًا لوهبة فإن الإقبال ما يزال ضعيفًا حتى الآن، مرجعًا ذلك إلى تراجع القدرة الشرائية للمواطنين وارتفاع الأسعار.

فيديو قد يعجبك: