إعلان

هل البتكوين هي العملة المعتمدة في العصر الحديث؟

09:56 م الأربعاء 25 يوليه 2018

البتكوين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

· إعلان تحريري

العديد من المستثمرين والعاملين في مجال المالي ومستخدمي البورصة المالية أصبحوا يطلقون على البتكوين على أنه الشكل الجديد للذهب. وعلى الرغم من أن الذهب كان ولايزال يعتبر القيمة المادية المعتمدة في الاستثمار والمعاملات المادية إلا أن البتكوين أو العملة الإلكترونية تعتبر أيضا عملة مادية ولها قيمتها.

اكتسبت البتكوين شهرتها وشغلت انتباه وخيال الناس على الرغم من ان تداولها والاحتفاظ بها يكون فقط إلكترونيا.

اعتمد الناس لعقود طويلة على استخدام العملة الملموسة والمتمثلة بالذهب في الدفع واسناد قيمه العملات الورقية للأقطار والبلدان وهذا ما يجعل العملات النقدية تختلف قيمتها من بلد إلى آخر مثال على ذلك أن قيمة الدولار الأمريكي تختلف عن قيمه الباوند البريطاني.

وعلى وجه آخر، فإن العملة الإلكترونية أو الافتراضية تعتبر جديدة من حيث المبدأ للناس مما لا يبعث الطمأنينة لدى الكثيرين وخصوصا في غياب الثقافة المطلوبة لفهم طبيعة هذا النوع من العملة والتي تعتبر هي الأحدث على مسامع ومدارك الناس.

البتكوين والذهب تمثلان نوعين مختلفين من العملات بالرغم من النوعيين لهما قيمة محترمة وشرعية. ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الفروقات والتشابهات ولكل عملة لها ميزات وخواص من ضروري فهمها لدحض اي التباس لدى الاخر لأن هذا يعطي صورة أوضح عن اختلاف في طرق تداول العملتين.

السؤال البديهي الأول المطروح الذي لابد من الإجابة عليه هو هل البتكوين عمله مزيفة؟ الجواب لا. البتكوين هي عملة تستخدم في العالم الافتراضي لذلك هي تعتمد على المتوفر من إمكانيات هذا العالم كالتشفير وحل المعدلات الرياضية ومن هنا تكتسب هذه العملة قيمتها.

قيمة البتكوين تزداد بازدياد عدد المتداولين حيث يقوم كل مستخدم بفك شفرة العملة التي في حوزته عن طريق برنامج تعمل بقوانين الرياضيات والحساب على أجهزه الكومبيوتر المخصصة لهذا الغرض والمستخدم يحصل على مكافأة بفك هذه الشفرة.

لذلك فإن البتكوين قابلة لننقل من مكان الى آخر بسرعة وبدون الحاجة الى ترتيبات إدارية لنقل العملة أو وسيط كما هو الحال في معاملات البنوك لان نقلها يتم بواسطة استخدام الكمبيوتر والإنترنت على خلاف الذهب الذي يحتاج إلى ترتيبات لنقله من مكان إلى آخر نظرا لثقل وزن سبيكة الذهب.

ونتيجة لسهولة التعامل البتكوين فإننا نجد عدد الشركات التي تعتمد البتكوين كطريقة دفع مشروعة حاليا في ازدياد ملحوظ وهذا يعطي البتكوين ميزة التداول على مدار الساعة مما يوفر خدمه أفضل للمستثمرين والمتداولين.

هناك أيضا أسباب أخرى تدعم المستثمرين والشركات لاعتماد البتكوين كعملة تداول ومن هذه الاسباب ان رسوم المعاملات منخفضة وهي أقل بكثير من استخدام بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم وتحويلات البنوك.

ايضا تكلفة تحويل البتكوين لا ترتبط بالمبلغ المراد تحويله لذلك يمكن تحويل بتكوين الذي قيمته تساوي الالاف من الدولارات في صفقة واحدة.

وإحدى أهم ميزات استخدام البتكوين هي الخصوصية إخفاء هوية التي يتمتع بها المتداول حيث أن البتكوين لا تكشف عن هوية المستخدم أو مصدر المحفظة المالية لأنها تبقى مجهولة ولا يمكن ربط التحويلات على أساس المعلومات الشخصية للمحفظة لان تحويل المالي يعتمد على العناوين المحفظة والذي يتغير ويتحدث بعد كل تحويل أو تعامل بقيمه البتكوين.

نستدل من هذا أن تتبع المستخدم أو المتعامل بقيمه البتكوين يتمتع بخصوصية على اختلاف المستخدم لبطاقات وحسابات المالية والتي يمكن تتبعها بسهولة ولا يمكن تغير عنوانها لأنها محفوظة بجهة البنك المخولة بحفظ معلومات المستخدم او المشترك.

ولأن نظم تبادل البتكوين تبقى غير محفوظة عند أي طرف ثالث وسيط البنك فإن التداول باستخدام البتكوين لا يخضع للرسوم الضريبية على الفائدة المكتسبة من تداول البتكوين او السيطرة على قيمه المالية لعملة البتكوين.

من ناحية اخرى فإن استخدام البتكوين يعطي حلولا أمنية لتنقل وتداول حيث أنه من الصعب اختراق العملة الإلكترونية لأنها مؤمنة باستخدام طبقات مشفرة إلكترونيا علاوة عن أن عنوان المحفظة الإلكترونية المتغير بعد كل تداول يصعب الأمر على مجرمين شبكة الإنترنت والهاكرز من الوصول الى المحفظة الإلكترونية لمستخدم البتكوين.

الشكل التقليدي والمتمثل بالذهب اعتبر عنصر آمن لندرة وجوده وهذا يعطي الذهب قيمه تخزين عالية لكن لوحظ في الآونة الأخيرة أن البتكوين قد تبنى هذا المبدأ وأصبح سعر البتكوين في عام ٢٠١٧ أغلى بكثير من قيمه الذهب وبالنظر إلى عدم الاستقرار السياسي والاقتصاد العالمي، إلا أن كلا العملتين كانتا ملاذ آمن لتداولهما على الرغم من اختلاف طبيعة العملتيين.

لا نستطيع الجزم بأن البتكوين قد يحل محل الذهب في الوقت الحالي لكنه قد يكون اختيارا هاما وآمنا وفي المستقبل إذ تم تطوير العملة الإلكترونية بحيث تعطي ضمانات أكثر ويستطيع جيل قادم من تعامل بالعملة الإلكترونية عندها نستطيع تخيل أن يكون البتكوين هو العملة العالمية المستقبلية. أما في الوقت الحالي فلا ضرر من البدء بالتداول في هذه العملة.

بقلم المهندسة

اسيل محمود

فيديو قد يعجبك: