إعلان

لماذا ارتفعت أسعار فاكهة الصيف في الموسم الحالي؟

02:47 م الثلاثاء 24 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

ارتفعت أسعار الفاكهة مع بداية موسم الصيف، مقارنة بأسعارها خلال نفس الفترة من العام الماضي، بحسب تجار فاكهة، تحدثوا لمصراوي.

وأرجع التجار ارتفاع الأسعار، إلى قلة المحصول الذي تسبب في انخفاض المعروض عن الطلب.

"الفاكهة السنة دي أسعارها نار"، هكذا بدأ محمد نادي، فكهاني بإمبابة، حديثه لمصراوي، موضحا أن السبب وراء ارتفاع الأسعار هو انخفاض المحصول هذا العام، وارتفاع تكلفة النقل.

وأضاف نادي أن كيلو التفاح هذا العام وصل إلى 17 جنيهًا، مقابل 10 جنيهات لأفضل نوع من التفاح العام الماضي، كما وصل كيلو العنب إلى 12 جنيهًا في حين كان سعره العام الماضي ما بين 6 و7.5 جنيه للكيلو.

وبحسب نادي فإن "المانجة، اللي جودتها مقبولة وتتاكل، وصل سعرها إلى 20 جنيه للكيلو، لكن في أصناف أخرى زي البلدي سعرها 10 جنيه، بس حادقة وما تتاكلش".

وأضاف نادي، أن البيع لم يعد كالسابق بالكيلو، بل أصبح الزبون يأتي ليشتري بالواحدة على حسب عدد أفراد أسرته.

وقال يحيى السني، رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن ارتفاع أسعار الفاكهة هذا الموسم يرجع إلى عدة أسباب، أهمها قلة المحصول هذا العام.

واتفق معه جمال وليان، سكرتير شعبة الخضروات والفاكهة، على أن قلة المحصول هذا العام هي السبب الرئيسي في ارتفاع الأسعار نتيجة العوامل الجوية وارتفاع درجات الحرارة، فضلا عن ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات بنسبة 400% مقارنة بالعام الماضي وهو ما رفع تكلفة الزراعة.

وأرجع السني، قلة المحصول هذا العام إلى ارتفاع درجات الحرارة الذي خلق مناخ غير ملائم للمحاصيل، إضافة إلى استخدام مبيدات "رخيصة"، أضرت بالمحصول.

وأضاف السني، أن ارتفاع أسعار بعض الأصناف كالتفاح الذي وصل سعره إلى بين 17 و20 جنيهًا في سوق القطاعي، يرجع إلى أن موسمه أوشك على الانتهاء، وأغلب الموجود في السوق محفوظ بالثلاجات، مما يزيد من تكلفة بيعه.

وأشار السني إلى أن محصول التفاح كان "خفيف" هذا العام مقارنة بالعام الماضي.

أما عن المانجو، فقال "أحنا ما شوفنهاش السنادي، الشجرة إللي كانت بتجيب 100 كيلو مانجو، ما جبتش غير 5 أو 10 كيلو، فده خلى المعروض قليل مقابل الطلب"، بحسب السني.

فيديو قد يعجبك: