وزير التجارة: صادرات مصر لدول الكوميسا ترتفع إلى 1.6 مليار دولار في 2017

11:34 ص الخميس 19 يوليه 2018
وزير التجارة: صادرات مصر لدول الكوميسا ترتفع إلى 1.6 مليار دولار في 2017

وزير التجارة والصناعة خلال مشاركته في اجتماعات منظ

كتبت- إيمان منصور:

قال عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، إن صادرات مصر للدول أعضاء منظمة الكوميسا بما فيها ليبيا والسودان وصلت إلى 1.6 مليار دولار في عام 2017 مقابل 46 مليون دولار في عام 1998 الذي شهد انضمام مصر لاتفاقية الكوميسا، بحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة اليوم الخميس.

وأضاف الوزير أن واردات مصر من دول الكوميسا ارتفعت إلى 608 ملايين دولار العام الماضي مقابل 154 مليون دولار في عام 1998.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير في فعاليا القمة العشرين للكوميسا والمنعقدة حاليا بالعاصمة الزامبية لوساكا، حيث بدأت أعمالها أمس الأربعاء بحضور عدد من رؤساء الدول الأفريقية الأعضاء بالتجمع.

وانضمت مصر إلى اتفاقية السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي "الكوميسا" في يونيو 1998، كما انضمت إلى منطقة التجارة الحرة للكوميسا منذ إنشائها في أكتوبر سنة 2000.

وأشار الوزير إلى ضرورة الاستفادة من التجمعات والتكتلات الأفريقية باعتبارها نقطة انطلاق رئيسية لتعزيز العمل الأفريقي المشترك، مؤكدا أهمية تكثيف الجهود المشتركة لمواجهة التحديات والمستجدات على الساحة الأفريقية خاصة بعد إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية في العاصمة الرواندية كيجالي خلال شهر مارس الماضي.

ويضم تكتل الكوميسا أكثر من300 مليون نسمة، ويفوق حجم ناتجه المحلي الاجمالي 600 مليار دولار.

وقال عمرو نصار إن مصر حريصة على المضي في الاندماج بين الكيانات الاقتصادية الأفريقية الإقليمية بشكل يسهم بفاعلية في إزالة القيود الجمركية وغير الجمركية أمام حركة التجارة البينية الأفريقية، وسهولة انتقال رؤوس الأموال وعناصر الإنتاج، وخلق سوق إقليمي لكافة السلع والخدمات، وتشجيع الاستثمار.

وأضاف الوزير أن مصر ضخت استثمارات متزايدة في عدد من الدول أعضاء الكوميسا، مشيرا إلى المؤتمر الذي عقدته مصر حول الاستثمار في أفريقيا خلال شهر ديسمبر الماضي بمدينة شرم الشيخ، والذي استهدف جذب الاستثمارات الأجنبية للدول الأفريقية.

وتنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنظيم مؤتمر للتعاون مع الدول الأفريقية سنويا، أعرب الوزير عن تطلع مصر إلى مشاركة الدول الأفريقية في منتدى أفريقيا المقبل، كما أعرب عن تطلع مصر لاستضافة قمة الكوميسا الثانية والعشرين.

كما وجه الوزير الدعوة للدول الأعضاء بالكوميسا للمشاركة في المعرض التجاري الدولي الأفريقي الذي من المقرر أن تستضيفه القاهرة خلال الفترة من 11 إلى 17 ديسمبر 2018، وذلك بالتعاون مع بنك الاستيراد والتصدير الأفريقي.

وقال الوزير غن هذا المعرض يعد الأول من نوعه، حيث يمثل منصة لتبادل المعلومات حول التجارة والاستثمار والسوق بهدف تعزيز التجارة البينية بين الدول الأعضاء.

وشهد تجمع الكوميسا خلال السنوات القليلة الماضية تطورا مهما وحيويا في تطوير آلياته من أجل العمل على تطوير البنية التحتية للمنطقة، بحسب الوزير.

وأشاد الوزير بالجهود التي قامت بها الكوميسا بالتنسيق مع النيباد من أجل العمل على تنفيذ الطريق البري الذي يربط القاهرة بكيب تاون، والخط الملاحي النهري الذي سيربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط بهدف توفير منفذا إضافيا لعدد من الدول الحبيسة الأعضاء في الكوميسا.

وكانت مصر أعلنت التزامها برعاية هذا المشروع والمتابعة الدقيقة والمباشرة لتنفيذه، بحسب الوزير.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 105424

    عدد المصابين

  • 98247

    عدد المتعافين

  • 6120

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 40153771

    عدد المصابين

  • 30027195

    عدد المتعافين

  • 1116980

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي