إعلان

"هيرميس" توقع اتفاقية نهائية للاستحواذ على "بريميرا أفريكا" في نيجريا

11:13 ص الخميس 19 يوليه 2018

المجموعة المالية هيرميس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت المجموعة المالية هيرميس، في بيان اليوم الخميس، أنها وقعت اتفاقية نهائية للاستحواذ على كامل أسهم شركة "بريميرا أفريكا"، التي وصفتها بأنها إحدى أبرز شركات الخدمات المالية وبحوث الاستثمار بالسوق النيجيري.

وقالت هيرميس، إن هذه الخطوة تأتي في إطار استراتيجيتها للتوسع الجغرافي بتواجدها المباشر في الأسواق المبتدئة والناشئة، حيث تعتزم الشركة استغلال تواجدها بهذا السوق الواعد كمنصة للتوسع بأعمالها لخدمة أسواق غرب أفريقيا على غرار مقرها في كينيا الذي يخدم أسواق شرق أفريقيا، بحسب البيان الذي حصل مصراوي على نسخة منه.

وأشارت هيرميس إلى أن المقر الجديد سيخدم كافة عملاء الشركة الباحثين عن الفرص الاستثمارية بالأسواق الناشئة والمبتدئة، "وخاصة أن السوق النيجيري ينبض بفرص النمو الجذابة باعتباره أكبر الاقتصادات الأفريقية".

ومن المقرر إتمام اتفاقية استحواذ هيرميس على شركة "بريميرا أفريكا" في 31 أغسطس المقبل فور الحصول على موافقة الجهات الرقابية واستيفاء بعض الشروط الخاصة، وفقا للبيان.

وقالت هيرميس إن المقر الرئيسي لشركة "بريميرا أفريكا" يقع في مدينة لاجوس، حيث تقدم الشركة باقة من الخدمات المالية لعملائها من المستثمرين المحليين والأجانب.

وأشارت إلى أن "الشركة ستعمل بعد إتمام عملية الاستحواذ تحت العلامة التجارية للمجموعة المالية هيرميس".

وقال كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة، إن نيجيريا تمثل رابع التوسعات خارج أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال عام، وإنها تعد امتدادًا لاستراتيجية التوسع بتواجد الشركة المباشر في أبرز الأسواق المبتدئة.

وأضاف عوض أن إتمام عملية الاستحواذ سيساهم في تعزيز الخدمات المقدمة لكافة عملاء الشركة من خلال تواجدها المباشر في 12 دولة موزعة على أربع قارات.

وتوسعت هيرميس خلال العام الماضي، في عدد من الأسواق، من خلال تواجدها المباشر في أسواق باكستان وكينيا وبنجلاديش، بالإضافة إلى حصول مقر الشركة بالعاصمة البريطانية لندن على رخصة مزاولة النشاط من هيئة الرقابة والخدمات المالية البريطانية (FCA)، بحسب البيان.

وذكر عوض أن تركيز الشركة المتواصل على تعزيز خدماتها في الأسواق الجديدة أثمر عن احتلالها المركز الأول في تصنيف "Extel Survey 2018" لشركات الوساطة في الأوراق المالية بالأسواق المبتدئة حول العالم، متقدمة من المركز التاسع خلال العام الماضي.

كما نجحت الشركة في إتمام الطرح العام لشركة "ASA International ‘ASA’" التي تمتلك تواجدا جغرافيا منتشرا في أفريقيا في بورصة لندن للأوراق المالية، وذلك في عملية بلغت قيمتها الإجمالية 125 مليون جنيه إسترليني، بحسب عوض.

وقال محمد عبيد الرئيس التنفيذي المشارك لبنك الاستثمار بهيرميس، إن نيجيريا هي أكبر سوق استهلاكي في أفريقيا، كما إنها واحدة من أكبر ثلاثة اقتصادات على مستوى القارة بجانب مصر وجنوب أفريقيا.

وأضاف عبيد أن السوق النيجيري احتل صدارة تنفيذات وإيرادات نشاط الوساطة بجميع الأسواق المبتدئة التي تعمل بها الشركة بشكل غير مباشر على مدار عام 2017.

وقال علي خالبي الرئيس التنفيذي لقطاع الأسواق المبتدئة بهيرميس، إن الشركة ركزت على دخول السوق النيجيرية لما تنفرد به من مقومات نمو جذابة باعتبارها واحدة من كبرى الأسواق المبتدئة وأكثرها تنوعًا حول العالم، فضلاً عن المردود الإيجابي لسلسلة الإصلاحات الهيكلية التي يمر بها الاقتصاد النيجيري ومن بينها تخفيض قيمة العملة المحلية.

ويتوقع خالبي أن ترتفع تقييمات السوق خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع استقرار العملة المحلية في نيجيريا وذلك في ضوء تعافي أسعار البترول وزيادة التدفقات الاستثمارية الداخلة، فضلاً عن تنامي قدرة نيجيريا على طرق أبواب أسواق الدين العالمية، وفقا للبيان.

ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد النيجيري بنسبة 2.1% خلال العام الجاري على خلفية تعافي أسعار البترول ومواصلة تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية المخططة، بحسب ما ذكرته هيرميس.

وقالت هيرميس إن السوق النيجيري بدأ في التعافي من مرحلة الركود الاقتصادي، حيث أشارت إحصاءات صندوق النقد الدولي إلى نمو اقتصاد نيجيريا بنسبة 0.8% خلال عام 2017.

وقال خالبي "نؤمن بمقومات النمو طويلة الأجل التي يتميز بها القطاع الاستهلاكي في نيجيريا باعتباره أحد القطاعات المميزة بالتقييمات الجذابة في السوق النيجيري"، معربًا عن تفاؤله بفرص الاستثمار الجذابة على المدى البعيد والمدعومة بتعافي قطاع البترول والغاز الطبيعي.

وأشار إلى أن سوق الأسهم النيجيري واحد من أكثر الأسواق جذبًا للمستثمرين، حيث حقق المؤشر الرئيسي للبورصة عائدات بواقع 43.6% في 2017.

فيديو قد يعجبك: