• بينها الشرقية للدخان.. تعرف على 5 شركات تطرحها الحكومة في البورصة

    06:56 م الأربعاء 18 يوليو 2018
    بينها الشرقية للدخان.. تعرف على 5 شركات تطرحها الحكومة في البورصة

    الشرقية للدخاننن

    كتبت- شيماء حفظي:

    كشفت الحكومة أمس الثلاثاء، رسميًا، عن الدفعة الأولى، للشركات التي من المقرر طرحها في البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، والذي تعتزم البدء فيه خلال الربع الأخير من 2018.

    وأعلنت الحكومة أسماء 5 شركات، مدرجة بالفعل في البورصة، لكنها لا تزال تملك فيها حصص أغلبية (تتعدى 50%)، حيث تتجه لتقليل هذه الحصة بطرح مزيد من الأسهم للتداول أمام المساهمين والراغبين في الاستثمار بالبورصة.

    وتضم الدفعة الأولى من برنامج الطروحات 5 شركات هي الإسكندرية لتداول الحاويات، والشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، وأبوقير للأسمدة، والإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك"، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير.

    وتعهدت الحكومة لصندوق النقد الدولي، بطرح ما لا يقل عن 4 شركات تابعة للحكومة ضمن برنامج الطروحات في البورصة قبل 15 يونيو 2019، وذلك في إطار مطالبة الصندوق للحكومة بتقليل نسبتها الحاكمة في الشركات المملوكة للدولة.

    ويستعرض "مصراوي" أبرز المعلومات عن الشركات الخمسة المقرر طرحها كمرحلة أولى في برنامج الطروحات:

    1- شركة أبوقير للأسمدة:

    تأسست الشركة عام 1976، وتعتبر أكبر منتج للأسمدة الأزوتية في مصر، حيث تساهم حاليًا بنسبة تعادل حوالي 70% من حجم الإنتاج المحلي، بحسب موقع الشركة الرسمي.

    وتنتج الشركة أسمدة اليوريا والنشادر بأنواعها المختلفة.

    ويبلغ عدد أسهم الشركة المتداولة في البورصة حاليًا 17.38%، بينما لا تزال تمتلك الحكومة 82.62%، وهي النسبة التي من المقرر طرح جزء منها في عملية الطرح المقبلة، بحسب أحدث بيان لهيكل المساهمين المرسل من الشركة للبورصة.

    وتتوزع نسبة ملكية أسهم الشركة خارج البورصة (82.62%) بين عدة جهات حكومية هي بنك الاستثمار القومي بنسبة 24.88%، والهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة 19.11%، والهيئة العامة للتنمية الصناعية بنسبة 12.67%، وشركة الأهلي كابيتال القابضة بنسبة 8.11% والشركة القابضة للصناعات الكيماوية بنسبة 6.51%، وبنك ناصر الاجتماعي بنسبة 5.9%، وشركة مصر للتأمين بنسبة 5.44%.

    وخلال التسعة شهور الأولى من العام المالي الماضي، ارتفعت أرباح الشركة بنحو 10% لتبلغ 1.95 مليار جنيه، وفقا لنتائج أعمالها خلال هذه الفترة.

    وتداول سعر سهم الشركة اليوم عند مستوى 28.72 جنيه للسهم، ليسجل ارتفاعا خلال جلسة اليوم بنسبة 0.8%.

    2- الإسكندرية لتدوال الحاويات:

    تم تأسيس الشركة في عام 1984، كأول محطة متخصصة للتعامل مع الحاويات في مصر لتقوم بجميع الأنشطة المتعلقة بمناولة الحاويات.

    وتعمل الشركة على محطتين رئيسيتين هما الأولى محطة الإسكندرية في ميناء الإسكندرية والثانية هي محطة الدخيلة في ميناء الدخيلة.

    وحصلت الشركة على عدد من علامات الجودة، كما أنها تتوسع في أعمالها بموانئ الإسكندرية ومنطقة قناة السويس.

    وتبلغ نسبة الأسهم المتداولة في البورصة حاليًا 5% بعدما أجرت الشركة اكتتابا لزيادة رأس المال، فيما يتوزع 95% من أسهمها موزعة بين الشركة القابضة للنقل البحري والبري بنسبة 55.369% وهيئة ميناء الإسكندرية 39.63%، وفقا لأحدث بيان لهيكل المساهمين المرسل من الشركة للبورصة.

    وكان رئيس الشركة القابضة للنقل البري والبحري، محمد يوسف، قال في تصريح سابق، إنه من المقرر طرح حصة 15% من أسهم الشركة في برنامج الطروحات.

    واستعدادا للطرح، قررت الشركة تجزئة أسهمها بواقع نصف جنيه للسهم، بدلًا من 5 جنيهات للسهم الواحد، بحسب ما أعلنته أمس الثلاثاء.

    وخلال 11 شهرًا بالعام المالي الماضي، ارتفعت أرباح الشركة بنسبة 24%، لتبلغ 2.33 مليار جنيه.

    وتداول سعر سهم الشركة اليوم عند 160.4 جنيه للسهم، حيث ارتفع خلال تعاملات بنحو 1.2%.

    3- شركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني":

    تأسست الشركة في 1920، وعلى مدار السنوات الماضية، احتكرت صناعة التبغ والسجائر في مصر.

    وتبلغ نسبة أسهم الشركة المتداولة في البورصة حاليًا 39.02%، فيما تملك الشركة القابضة للصناعات الكيماوية إحدى شركات قطاع الأعمال العام نسبة 55%، ويمتلك اتحاد العاملين المساهمين 5.98%، مما يعني أن نسبة 60.98% من أسهم الشركة خارج البورصة.

    وفي مايو الماضي، قررت الجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة الكيماوية طرح 4% من أسهم الشركة الشرقية للدخان، ضمن برنامج الطروحات الحكومية، المقرر تنفيذه.

    وخلال التسعة شهور الأولى من العام المالي 2017-2018، ارتفعت أرباح الشركة بنسبة 156.3% عن الفترة المقارنة من العام المالي السابق، لتبلغ 3.4 مليار جنيه، وفقًا لنتائج أعمال الشركة.

    وتداول سهم الشركة اليوم عند 161.3 جنيه للسهم، بارتفاع نسبته 0.62% خلال تعاملات اليوم.

    4- الإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك":

    تأسست عام 1997، وتعمل في إنتاج الزيوت المعدنية والأساسية المتعادلة والنهائية الخاصة والشموع البرافينية وتعظيم إنتاجية السولار والنافتا والبوتاجاز.

    وتهدف الشركة إلى تغطية طلب السوق المحلية من المنتجات البترولية وتصدير الفائض إلى الدول المجاورة، بحسب موقع الشركة.

    ويساهم قطاع البترول بنسبة 27% من أسهم الشركة موزعة بين شركة الإسكندرية للبترول بنسبة 20%، ومجموعة شركات بترولية بنحو 3.5%، ومصر للبترول بنسبة 3.5%.

    فيما تمتلك شركة مصر للتأمين نسبة 9.7%، و10% لصالح صندوقي التأمينات الاجتماعية للعاملين بالقطاع الحكومي والعاملين بالقطاعين العام والخاص، وشركة الأهلي كابيتال القابضة بنسبة 25.3% ومصر للاستثمارات المالية 8.6%، وفقًا لأحدث بيان لهيكل المساهمين المرسل من الشركة للبورصة.

    وخلال العام المالي الماضي ارتفعت أرباح الشركة بنسبة 36% مقارنة بالعام السابق، لتصل إلى 1.5 مليار جنيه.

    وتداول سهم أموك اليوم عند 11.7 جنيه للسهم وارتفع خلال التعاملات 1.65%.

    5- شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير:

    تأسست عام 1906، وتعمل في مجال التعمير والتنمية العمرانية الشاملة، وتنفذ مشروعات في مصر الجديدة، ومدينة العبور، وهليوبلس الجديدة وهليوبارك.

    وتبلغ نسبة الأسهم المتداولة حاليًا في البورصة 27.75%، بينما تبلغ نسبة الملكية خارج البورصة 72.25% تمتلكها الشركة القابضة للتشييد والتعمير، وفقًا لأحدث بيان لهيكل المساهمين المرسل للبورصة.

    وخلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي الماضي، تراجعت أرباح الشركة بنسبة 11.3%، مقابل الفترة المقارنة من العام السابق، لتسجل 120.5 مليون جنيه.

    وتداول سهم الشركة اليوم عند 26.9 جنيه للسهم، وارتفع خلال جلسة اليوم بنحو 4.3%.

    إعلان

    إعلان

    إعلان