إعلان

توفيق: خطة لتطوير"الغزل والنسيج" بالتعاون مع الصناعة والزراعة قريبًا

01:29 م الإثنين 16 يوليه 2018

اجتماع سابق لوزيري التجارة وقطاع الأعمال العام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة ستعلن خلال الأسابيع المقبلة، عن خطة لتطوير شركات الغزل والنسيج الحكومية، بالتعاون مع وزراتي الصناعة والزراعة.

وأضاف الوزير، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن "هناك خطة رائعة لتطوير قطاع الغزل والنسيج، لكن هذا الملف يتعلق بالزراعة والصناعة ولذلك لابد من التنسيق مع الوزارتين ونحن في سبيلنا لذلك، وخلال أسابيع قليلة سيتم الإعلان عن الخطة المتفق عليها معهم".

وقال توفيق إن "تطوير المحالج جزء صغير من خطة التطوير، وبصفة عامة الخطة جيدة وتتطلب التدخل في بعض التفاصيل مع الوزارات الأخرى لتكون ذات جدوى".

وكان الوزير هشام توفيق، عقد اجتماعين بعد توليه منصبه، مع وزير التجارة والصناعة الجديدة المهندس عمرو نصار، لبحث إمكانية التنسيق بين الوزارتين فيما يتعلق بتطوير شركات قطاع الأعمال العام.

ومن المنتظر أن يعود محلج الغزل والنسيج بمحافظة الفيوم، للعمل في شهر سبتمبر المقبل، بعد تطويره، ضمن خطة تطوير المحالج التي وقعتها الوزارة مع شركة باجاج الهندية، وفقا لتصريح للوزير السابق خالد بدوي لمصراوي.

وتورد شركة باجاج الهندية الماكينات والآلات لتطوير المحالج التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس.

وتسعى الوزارة لتنفيذ عملية تطوير محالج القطن والبالغ عددها 11 محلجًا موزعة على عدد من المحافظات وفقًا لمناطق زراعة القطن، ضمن خطة شاملة لتطوير صناعة الغزل والنسيج، وفقا لبيانات الوزارة.

وتعاني الشركات التابعة للقابضة للغزل والنسيج من خسائر فادحة نتيجة تقادم المعدات وتدهور حالة صناعة الغزل والنسيج بقطاع الأعمال، لتسجل خسائر بقيمة 2.7 مليار جنيه خلال العام المالي 2016-2017.

كما تعاني الشركات من المديونيات كبيرة، حيث وقعت مؤخرا اتفاقًا لتسوية مديونية بقيمة 8.7 مليار جنيه مع بنك الاستثمار القومي، كما أن الشركة لديها ديون أخرى بنحو 5 مليارات جنيه، حسب تصريحات سابقة لأحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج.

اقرأ أيضا:

رئيس القابضة للغزل: لدينا ديون بحوالي 5 مليارات جنيه بخلاف مديونية الاستثمار القومي

فيديو قد يعجبك: