رونالدو في يوفنتوس.. أسهم النادي تقفز ومكاسب اقتصادية كبيرة في الطريق

01:58 م الأربعاء 11 يوليو 2018
رونالدو في يوفنتوس.. أسهم النادي تقفز ومكاسب اقتصادية كبيرة في الطريق

الجماهير يتسابقون على شراء تيشيرت رونالدو في يوفنت

كتبت- ياسمين سليم:

لم يحدث انتقال اللاعب البرتغالي، كريستيانو رونالدو، إلى نادي اليوفنتوس الإيطالي انقلابًا في سوق لاعبي كرة القدم فحسب، بل امتد تأثيره للبورصة الإيطالية التي انتعشت مع الإعلان عن إتمام "صفقة القرن".

وأعلن نادي ريال مدريد الإسباني أمس موافقته على انتقال لاعبه، رونالدو لصفوف نادي يوفنتوس في صفقة بقيمة 100 مليون يورو ستذهب كاملة لريال مدريد، فضلًا عن راتب سنوي للاعب بقيمة 30 مليون يورو.

ورغم أن قيمة الصفقة تبدو مرتفعة بعض الشيء، لكن فيما يبدو أن يوفنتوس سيجني من ورائها الكثير، ليس فقط على المستوى الكروي ولكن الاقتصادي أيضا.

فمع اقتران اسم "الدون" بنادي السيدة العجوز، في بداية الشهر الجاري، بدأ سهم النادي المتداول بالبورصة الإيطالية في الصعود محققًا مستويات عالية، ليسجل أمس أعلى مستوى له منذ مايو 2017 بعد الإعلان الرسمي للصفقة ويصل إلى 0.90 يورو للسهم الواحد.

وارتفع سهم اليوفنتوس بنسبة 41.8%، خلال شهر واحد، حيث كان يتم تداول السهم في حدود 0.62 يورو في 11 يونيو، واليوم يتم تداوله عند 0.86 يورو.

كما قفزت قيمة السهم على أساس سنوي بنسبة 61.4%، بحسب بيانات البورصة الإيطالية.

اليوفي

كما ارتفعت قيمة الأسهم الإجمالية من 665 مليون يورو إلى 886.3 مليون يورو.

عوائد أخرى في الانتظار

لا ينتظر اليوفي زيادة في عوائد الأسهم الخاصة به فقط، ولكن في مجالات أخرى، فبحسب مجلة فوربس يعتبر رونالدو "رجل الاقتصاد الأوحد" حيث يفرض سيطرته على واحد من أكبر الرياضات في العالم.

ويتابع رونالدو نحو 300 مليون شخص على وسائل التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر وإنستجرام، ويعتقد اليوفي أن هؤلاء سيتبعون رونالدو مما سيرفع عوائد النادي من المنصات التواصل الاجتماعي.

وتشير فوربس إلى أن رونالدو رفع قيمة رعاته 474 مليون دولار، خلال 12 شهرًا الماضية، من خلال حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.

وترعى شركة نايكي للملابس الرياضية رونالدو، فيما ترعى شركة أديداس منافستها، نادي يوفنتوس.

ووفقًا لدراسة أعدتها شركة هوبير، فإن كريستيانو حل ثالثًا في قائمة أكثر المشاهير تحقيقًا للربح من حسابه على إنستجرام فكل منشور له على إنستجرام يكسب مقابلها 400 ألف يورو تقريبًا .

وسيرفع مجئ رونالدو بالطبع من مبيعات التيشيرت الخاص بيوفنتوس مع بداية الموسم الجديد، فبعد الإعلان عن الصفقة رسميًا، كان عشرات المشجعين أمام متجر يوفي بتورينو، لشراء قميص فريقهم مزين بالرقم 7 الخاص برونالدو.

وتقول شركة ناسداك للأبحاث إن على المستثمرين أن يهتموا بانضمام رونالدو ليوفنتوس، لعدة أسباب منها أنه سيرفع نسبة المشاهدة مباريات الدوري الإيطالي (الكالتشيو) وبالتالي الإعلانات الأخرى وهو ما سيزيد من دخل الأندية في الدوري.

وتقدر شركة براند فايننشال، المعنية بتقييم العلامات التجارية قيمة علامة اليوفنتوس التجارية بـ 605 مليون دولار خلال هذا العام، وهو ما يعني أن هذه القيمة سترتفع بقدوم رونالدو.

كما تقيم فوربس قيمة النادي 1.472 مليار دولار هذا العام.

"فيما يبدو أن انتقال رونالدو، يعني أشياء جيدة لليوفنتوس، على المستوى البعيد، فعلى مدار الأربع سنوات المقبل، نأمل أن يرتفع عدد المشجعين والمشاهدين"، بحسب ناسداك.

وينتظر شركة فيات المصنعة للسيارات أرباحًا كبيرة بعد انتقال رونالدو، لأكثر من سبب أولًا أن الشركة تمتلكها عائلة أنيللي، التي تمتلك حصة الأغلبية في نادي يوفنتوس.

أما السبب الثاني وهو أن فيات، تمتلك العلامة التجارية Jeap، المالكة لماركات السيارات الشهيرة، وهي العلامة التي تزين قمصان يوفنتوس.

وتتوقع وكالة بلومبرج أن يعزز انتقال "الدون" العلامة التجارية لـ Jeap، خاصة في حال نجاح رونالد في قيادة اليوفنتوس لبطولة دور أبطال أوروبا.

إعلان

إعلان

إعلان