إعلان

التمويل الدولية: 2.5 مليار شخص يعانون من انعدام الوصول للخدمات المالية

07:45 م الثلاثاء 12 يونيو 2018

مؤسسة التمويل الدولية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - منال المصري:

قال مسؤول بمؤسسة التمويل الدولية إن حوالي 2.5 مليار شخص في البلدان النامية يعانون من محدودية أو انعدام الوصول إلى الخدمات المالية الرسمية، بحسب بيان من المؤسسة اليوم الثلاثاء.

وأضاف محمد خالد رئيس وحدة الخدمات الاستشارية للتمويل الأصغر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمؤسسة، أن "دعم تحويل مؤسسات التمويل الأصغر يمكن أن يساعد في تعزيز الوصول إلى الخدمات المالية، كما يمكن أن يسمح لهذه المؤسسات بالوصول إلى المزيد من الأشخاص ذوي الدخل المنخفض بشكل أكثر كفاءة".

واستثمرت مؤسسة التمويل الدولية في قطاع التمويل الأصغر حوالي 833 مليون دولار في 39 مشروع على مستوى العالم خلال عام 2017، بما فيها 9 مشروعات في البلدان الهشة والمتأثرة بالصراعات، كما تضمّ محفظتها 44 مشروعا استشاريا على مستوى العالم، بحسب البيان.

وقالت المؤسسة، العضو في مجموعة البنك الدولي، إنها أجرت دراسة جديدة تناولت الفوائد المحتملة لتحويل مؤسسات التمويل الأصغر من مؤسسات غير هادفة للربح إلى مؤسسات ربحية.

وبحسب الدراسة، تشمل فوائد تحويل هذه المؤسسات إلى ربحية زيادة الوصول إلى رأس المال، وتحسين الحوكمة والملكية، وزيادة المنتجات والخدمات المالية، مما يمكن أن يجعل مؤسسات التمويل الأصغر أكثر تنافسية واستدامة.

وقالت المؤسسة إنّ العديد من الدول العربية، بما فيها مصر، أجرت تغييرات تنظيمية مؤخرًا تسمح بهذا التحول؛ إلا أنّ بعض الدول لا تزال لا تملك خارطة طريق واضحة لكيفية إجراء هذا التحول.

ويركّز تقرير تحويل مؤسسات التمويل الأصغر في العالم العربي، الذي صدر بالاشتراك بين المؤسسة و"سنابل" شبكة التمويل الأصغر للبلدان العربية، على تحديات وتكاليف التحول إلى شركة هادفة للربح في المنطقة، بحسب البيان.

وشملت الدراسة 20 مؤسسة من مؤسسات التمويل الأصغر، منها 11 غير هادفة للربح ومن بينها تعمل 8 مؤسسات في بيئات تنظيمية تسمح بالتحول إلى مؤسسات ربحية.

فيديو قد يعجبك: