إعلان

أبرزها الذهب.. ما هو الاستثمار الأفضل بعد انتهاء أجل شهادة الـ20%؟

05:31 م الأحد 06 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

بدأت البنوك اليوم الأحد، رد قيمة شهادات الادخار ذات العائد المرتفع 20% والتي أصدرها بنكا مصر والأهلي المصري عقب قرار التعويم، في نوفمبر 2016.

وحظت هذه الشهادة بإقبال كبير جدا من المواطنين، نتيجة ارتفاع العائد عليها.

وأوقف بنكا مصر والأهلي الشهادات مرتفعة العائد في منتصف فبراير، في أعقاب قرار البنك المركزي بخفض سعر الفائدة.

ومع إيقاف الشهادة وبدء البنوك رد قيمة الشهادات، سيكون أمام المستثمرين في تلك الشهادات أكثر من قطاع يوجهون إليه أموالهم بعد انتهاء الشهادة، بحسب ما يقوله المحلل المالي أحمد عزالدين، لمصراوي.

الذهب

يقول عزالدين، إن "الذهب يتمتع بميزة تحويله إلى نقود بشكل أسهل وأسرع من العقارات، كما أنه يعتبر أكثر الأوعية الادخارية أمانا بعد البنوك".

ويتوقع رجل الأعمال، نجيب ساويرس، في حوار له مع شبكة بلومبرج الأسبوع الماضي أن ترتفع أسعار الذهب الفترة المقبلة، لتصل إلى 1800 دولار للأوقية.

وسجل سعر الذهب في البورصة العالمية يوم الجمعة الماضية 1314.56 دولار للأوقية.

العقارات

يقول المحلل المالي، إن الاستثمار الجديد لعملاء شهادة الـ20% بعد استرداد أموالهم، سيختلف وفقا لطبيعة الشخص ومدى احتياجه للنقدية خلال الفترة المقبلة، لذلك تعد العقارات من الأوعية الادخارية الجيدة للاستثمارات طويلة الأجل.

ويعد الاستثمار في العقارات أبرز الطرق التي يلجأ إليها المصريون للاحتفاظ بقيمة مدخراتهم، خاصة مع توقعات زيادة أسعار العقارات خلال عام 2018 بنسب تتراوح بين 10 و30%، خلال العام الجاري وذلك بعد الارتفاع الأخير في أسعار الحديد والأسمنت، والزيادة المتوقعة في أسعار الطاقة خلال 2018، بحسب محللين في القطاع العقاري تحدثوا لمصراوي.

وكان رجل الأعمال نجيب ساويرس قال في تصريحات له مؤخرا، إنه يخطط للمرة الأولى للاستثمار في سوق العقارات "المزدهر" في مصر هذا العام؛ بعد أن قام بتوظيف استشاري قال له إن الطلب على العقارات كان قويًا، وأنه لا خوف من حدوث فقاعة عقارية في مصر.

البورصة

ويقول عزالدين، إن المستثمرين في شهادات العائد ذات الـ20% جاءوا من طبقات وشرائح مختلفة، فمنهم من كان يستثمر في البورصة وخرج منها، وهذه الشريحة من المتوقع أن تعود مرة أخرى للاستثمار في الأوراق المالية.

ويبدو أن مستثمري البورصة يمكنهم العودة إليها للاستفادة من الطفرة التي يشهدها سوق الأوراق المالية الذي ينتظر طرح شركات قوية خلال الفترة المقبلة خاصة في ظل توقعات بأداء قوي خلال 2018، وهو ما أكدته تقارير المجموعة المالية هيرميس، وبلومبرج.

وتنتظر البورصة تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية، الذي أعلنت عنه وزارة المالية، بطرح 23 شركة وبنك تابعين للحكومة للاكتتاب في البورصة.

الأوعية الادخارية في البنوك

يظل الاستثمار في الأوعية الادخارية البنكية هو الاستثمار الآمن، ويتوقع أن يلجأ الكثيرون من أصحاب شهادة الـ20% لاستثمار أموالهم في الأوعية الادخارية المصرفية والتي يقترب عائدها من الشهادات المنتهية، بحسب عزالدين.

وسيكون أمام هؤلاء الراغبين في الاحتفاظ بأموالهم في البنوك، الاخيتار بين أكثر من شهادة ادخارية، حيث يطرح بنكا مصر والأهلي شهادة بسعر ثابت لمدة ثلاث سنوات بفائدة 15% يصرف عائدها شهريا.

بينما يطرح بنك الأهلي شهادة بعائد 15.25% يصرف عائدها كل 3 أشهر، لمدة 3 سنوات.

ويقدم بنك الاستثمار القومي شهادة استثمار مدتها عام واحد بفائدة ثابتة 16.25% يصرف عائدها كل 3 أشهر، كما يطرح شهادة ادخارية بفائدة 15.25%، ويصرف عائدها كل 3 شهور ومدتها 3 سنوات، وتباع من خلال البنك الأهلي.

كما يصدر بنكا الأهلي ومصر شهادات متغيرة العائد بفائدة تصل إلى 17%، لكن هذه الشهادات مرتبطة بسعر الفائدة بالبنك المركزي، في ظل توقعات بخفض المركزي أكثر من مرة خلال العام الجاري مع تراجع أسعار التضخم.

اقرأ أيضا:

ما هو أفضل وعاء بالبنوك لاستثمار أموالك بعد انتهاء أجل شهادة الـ 20%؟

فيديو قد يعجبك: