إعلان

بلتون: نمو جيد في أرباح البنوك خلال الربع الأول من 2018

05:38 م الأربعاء 30 مايو 2018

أرشيفية لمعاملات مصرفية في أحد الفروع البنكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

سجلت البنوك نموا جيدا في أرباح الربع الأول من العام الجاري، والذي يعد "إيجابيا" بصفة عامة للبنوك المصرية، بحسب ما ذكره بنك الاستثمار بلتون في تقرير له.

وقال التقرير "كان الربع الأول من 2018 إيجابيًا بصفة عامة للبنوك المصرية، حيث سجلت نموا جيدا بالأرباح التشغيلية مع نمو أقوى من التوقعات للقروض في ضوء استقرار جودة الأصول ومقاييس هيكل رأس المال".

وذكر التقرير أن هوامش الفائدة بمعظم البنوك انخفض وفقا للتوقعات نتيجة انخفاض عائدات الأصول، لكن لا تزال هوامش البنوك مرتفعة عن مستوياتها في الربع الأول من 2017.

وخفض البنك المركزي أسعار الفائدة 1% مرتين في منتصف فبراير، و29 مارس الماضي، لتسجل 16.75% للإيداع و17.75% للإقراض، بعد أن رفعها 7% منذ التعويم لكبح التضخم المرتفع تزامنا مع إجراءات الإصلاح الاقتصادي.

وأضاف تقرير بلتون أن "هوامش الفائدة انخفضت بمعظم البنوك على أساس سنوي وفقًا للتوقعات (بمتوسط 25 نقطة أساس في البنوك التي غطاها التقرير) لتسجل متوسط 490 نقطة أساس. ولا تزال هوامش البنوك مرتفعة عن مستوياتها في الربع الأول من 2017".

وتابع "ساهمت الأرباح من فوائد سندات الخزانة بنسبة 40% في إجمالي أرباح الفوائد لدى البنوك. وعلى الجانب الآخر، ظلت تكلفة الإقراض مستقرة نسبيًا في بعض البنوك بينما أظهرت تحسنًا في بنوك أخرى".

وعلى مستوى الأرباح من الفوائد، فسجلت البنوك نموًا قويًا في صافي الأرباح من الفوائد مقارنة بنموها السنوي في الربع الرابع من 2017، وفقا للتقرير.

وقال التقرير، إن الإقراض بالدولار ارتفع مقابل انكماشه خلال عام 2017 في معظم البنوك التي يغطيها التقرير، باستثناء بنكي كريدي أجريكول وقناة السويس.

ولكن هذا التعافي للإقراض بالدولار كان أقوى في بنكي التجاري الدولي وأبو ظبي الإسلامي مصر، و"نتوقع أن يكون هذا التعافي راجعًا لإقراض القطاع العام"، بحسب بلتون.

ووفقا للتقرير، تتوقع إدارات البنوك استمرار النمو الجيد بمحفظة القروض خلال الربع الثاني من عام 2018 بدعم من الإقراض بالدولار وبالجنيه. و"نحن نتوقع أيضًا تعافي محفظة قروض الدولار لدى بنك كريدي أجريكول في الربع الثاني من 2018، مقارنة بانكماشها في الربع الأول من 2018."

وذكر التقرير "حققت البنوك نموا جيدا أيضًا في محفظة الودائع خلال الربع الأول من 2018، حيث ارتفعت إجمالي ودائع العملاء بنسبة 4% على أساس ربع سنوي (+17% على أساس سنوي)".

وشكلت ودائع الحسابات الجارية والادخارية وودائع الأفراد الجزء الأكبر 90% من صافي إضافات الودائع في الربع الأول من 2018 بين بنوك تغطية التقرير (خاصة بنوك التجاري الدولي وقطر الوطني الأهلي وكريدي أجريكول مصر وأبوظبي الإسلامي).

ويغطي التقرير 10 بنوك هي التجاري الدولي، وقطر الوطني الأهلي، وكريدي أجريكول، والبركة، والتعمير والإسكان، وقناة السويس، وأبو ظبي الإسلامي، وفيصل الإسلامي، والمصري الخليجي، وتنمية الصادرات.

شاهد مسلسلات رمضان "قبل أي حد"

جهز إفطارك من طبخة ع السريع: أسرع طريقة لتجهيز الأكل

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان