إعلان

بنك مصر إيران يوقع بروتوكولا لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

02:03 م الإثنين 28 مايو 2018

وزير التجارة والصناعة أثناء توقيع البروتوكول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

وقع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، اليوم الإثنين، بروتوكول تعاون مع بنك مصر إيران، بهدف توفير البنك للخدمات التمويلية المقدمة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بحد أدنى 500 ألف جنيه وحد أقصى 10 مليون جنيه، وفقا لبيان من وزارة التجارة والصناعة.

وقال الوزير طارق قابيل إن البروتوكول نص على الاتفاق مع البنك لمدة عام واحد، بهدف تمويل المجالات الصناعية المختلفة والمجالات الخدمية والأنشطة التجارية، وذلك في مناطق وسط الدلتا، ووسط الصعيد، والمدن الصناعية الجديدة، ومحور قناة السويس، والمناطق الحرة.

وأضاف قابيل أن الوزارة حريصة على تعزيز أطر التعاون مع كافة الجهات التمويلية العاملة في مصر بهدف توفير التمويل اللازم لتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، باعتباره أحد أهم محاور استراتيجية الوزارة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية 2020.

وأضاف الوزير أن هذا البروتوكول يأتي في إطار المبادرات التي تتبناها الدولة لدعم وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومنها مبادرة البنك المركزى والتي أتاحت تمويلا 200 مليار جنيه بفائدة 5% لهذه المشروعات

وأوضح قابيل أنه سيتم بموجب هذا الاتفاق تحويل العملاء من مكاتب الجهاز إلى فروع البنك ليتم تمويلهم من خلال برامج البنك التمويلية المختلفة وبالشروط والضوابط التي يحددها البنك.

وأضاف أن هذه الخدمة تعد من الخدمات الجديدة التي يقدمها الجهاز لعملائه من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك لشركاء الجهاز من الجهات الوسيطة مثل بنك مصر إيران للتنمية.

وقال أشرف الشرقاوي رئيس مجلس إدارة البنك، إن هذا البروتوكول يمثل شكلاً جديداً من التعاون بين البنك والجهاز لخدمة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى أنه سبق للبنك التعامل مع الجهاز من خلال عقد لتنمية المشروعات الصغيرة تم إبرامه في عام 2012 بتمويل بلغ 4.5 مليون جنيه.

وقالت نيفين جامع، الرئيسة التنفيذية للجهاز، إن الاتفاق يستهدف تمويل قطاعات الصناعات المغذية للسيارات ووسائل النقل، والصناعات المغذية لقطاع الكهرباء، والمقاولات والصناعات المغذية لها، ومشروعات الطاقة المتجددة، وصناعات الحرف اليدوية والسجاد والكليم والصناعات الغذائية والتعبئة.

كما تشمل هذه القطاعات المنتجات الزراعية وتربية الأبقار وصناعة الألبان وتنمية الثروة الحيوانية، ومشروعات تنمية الثروة السمكية، وصناعات الأثاث الخشبي والألومنيوم والزجاج، ومشروعات تصدير المنتجات الزراعية والصناعات الزراعية والأنشطة التجارية، بحسب نيفين جامع.

وأوضح عمرو طنطاوي، العضو المنتدب لبنك مصر إيران للتنمية، أن البنك سيحدد الشروط والضوابط اللازم توافرها في العملاء من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة حتى يتسنى لهم الحصول على تسهيلات ائتمانية من البنك.

كما سيقوم البنك بدراسة وفحص المشروعات المتقدمة للحصول على تمويل واتخاذ القرار الائتماني بشأنها وتنفيذ الموافقات الائتمانية الصادرة تحت مظلة أي من الخدمات التمويلية والمبادرات التي يقدمها البنك، وتقديم تقارير شهرية إلى الجهاز عن التسهيلات الائتمانية المنفذة في إطار الاتفاق، بحسب طنطاوي.

وأضاف طنطاوي أن البروتوكول يشترط توافر الخبرات المناسبة لدى أصحاب المشروعات، وتوافر بعض الضمانات الملائمة أو الحصول على ضمانة إحدى شركات ضمان مخاطر الائتمان، واستيفاء المستندات المطلوبة مع تطبيق الشروط والضوابط وفقاً للسياسة الائتمانية لبنك مصر إيران، وفي ضوء كافة القواعد والتعليمات التي يصدرها البنك المركزي وغيرها من الضوابط والأعراف المصرفية المتعلقة.

اقرأ أيضًا:

خلي رمضانك مصراوي.. وشاهد كل مسلسلات رمضان 2018 "قبل أي حد"

فيديو قد يعجبك: