إعلان

"الأعلى للنسيج" يبحث إمكانية تصنيع آلات لجني محصول القطن في المساحات الصغيرة

10:30 ص الإثنين 21 مايو 2018

وزيرا الصناعة والزراعة خلال اجتماع المجلس الأعلى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن الوزارة تبحث حاليا إمكانية التطبيق العملي لفكرة تصنيع آلات جني محصول القطن لمساحات الأراضي الصغيرة، من خلال تصميم نموذج مبدئي وذلك بالتعاون مع كل من وزارتي الإنتاج الحربي، والزراعة واستصلاح الأراضي.

وأضاف الوزير خلال اجتماع المجلس الأعلى للصناعات النسيجية الذي ترأسه، بحضور عبد المنعم البنا وزير الزراعة، أن توفير هذه الآلات يعمل على تقليل تكاليف الإنتاج، بحسب بيان من وزارة التجارة.

وقال قابيل إن الدولة تولي الصناعات النسيجية عناية خاصة باعتبارها من الصناعات الحيوية التي تمتلك مصر فيها مزايا تنافسية كبيرة تؤهلها لمضاعفة صادراتها منها واختراق المزيد من الأسواق.

وأشار إلى أن الصناعات النسيجية واحدة من خمس صناعات رئيسية تركز عليها استراتيجية الوزارة للتنمية الصناعية والتجارة الخارجية حتى عام 2020.

وذكر قابيل أن الحكومة حريصة على الارتقاء بمنظومة زراعة القطن وصناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة في مصر للوصول بها لمستويات عالمية تفي باحتياجات السوق المحلى وتعزز صادرات الملابس الجاهزة المصرية للأسواق العالمية.

وأشار الوزير إلى أهمية الاستراتيجية القومية التي تعدها وزارة الصناعة للنهوض بقطاع الصناعات النسيجية في مصر من خلال التوسع في كافة مراحل الإنتاج بدءا من زراعة القطن وتطوير المحالج والصباغة والتجهيز وانتهاءً بقطاع الملابس الجاهزة.

وأكد الوزير أهمية إيجاد خريطة واضحة للصناعات النسيجية في مصر تضم كافة المصانع العاملة بالقطاع، وتخصصاتها، والمغازل والمحالج، وكذا معدلات الاستهلاك الصناعي للأقطان والغزول المحلية والمستوردة بمختلف أنواعها.

وقال إن ذلك يساهم في تحديد الفجوات بين المعروض من الإنتاج المحلي، والمطلوب من الغزول والأقطان المستوردة، وبالتالي وضع أولويات في جذب استثمارات خارجية في كافة حلقات سلسلة الإنتاج لتعميق الصناعة وتعظيم القيمة المضافة للقطن المصري ومنتجاته.

وأضاف قابيل أن الوزارة تستهدف تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتطوير مراكز التدريب المهني باعتباره الضمانة الحقيقية لاستدامة وتنافسية الصناعة المصرية محليا وعالميا.

فيديو قد يعجبك: