إعلان

وزير الصناعة: تشغيل 70 مصنعا جديدا بمدينة الجلود بالروبيكي قبل آخر العام

01:58 م السبت 19 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إنه من المخطط إدخال 70 مصنعا جديدا في مدينة الجلود الجديدة بالروبيكي مراحل التشغيل الفعلي قبل نهاية العام الجاري، بحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة اليوم السبت.

وأضاف الوزير خلال جولة تفقدية لموقع مدينة الجلود بالروبيكي اليوم، أنه تم الانتهاء من تخصيص إجمالي الوحدات الإنتاجية بالمرحلة الأولى لمدينة الجلود الجديدة بالروبيكي.

وذكر الوزير أن إجمالي عدد المصانع التي بدأت التشغيل الفعلي والإنتاج بالروبيكي تعدى 40 مصنعا كبيرا تشغل ٥٠% من إجمالي مساحة المرحلة الأولى والتي تقع على مساحة 173 ألف متر.

ويجري حاليا الانتهاء من مراحل التشغيل التجريبي لـ 12 مصنعا أخرى، حيث من المقرر أن تبدأ هذه المصانع مراحل التشغيل الفعلي خلال شهر يونيو المقبل ليصل إجمالي عدد المصانع المنتجة بالمدينة إلى 52 مصنعا، بحسب الوزير.

وتفقد الوزير خلال الجولة التي قام بها في موقع مدينة الجلود، عددا من المصانع الجديدة التي بدأت الإنتاج الفعلي، وتشغيل الخدمات بالمدينة، كما تفقد أعمال الإنشاءات الجارية بعدد من الوحدات الإنتاجية.

وأوضح الوزير أن معدلات التشغيل داخل المدينة تسير وفق الخطة التي وضعتها الوزارة، حيث يجري حاليا اتخاذ الإجراءات اللازمة لطرح أراضي المرحلة الثانية من المدينة والتي تقدر مساحتها ب 135 ألف متر مربع وذلك لاستيعاب حركة التوسعات المطلوبة للمصانع القائمة بالروبيكي، وكذا مصانع المنتجات الجلدية، وأيضا الكيماويات.

وأشار الوزير إلى أنه تم إنجاز أكثر من 90% من أعمال ترفيق المنطقة، وسيتم خلال الشهر المقبل الانتهاء من كافة أعمال الترفيق.

وقال قابيل خلال تفقده المركز التكنولوجي بالمدبغة النموذجية، إنه يجري حاليا الانتهاء من أعمال التشغيل التجريبي لماكينات المركز، حيث من المخطط أن يبدأ مرحلة التشغيل الفعلى خلال الأسبوعين المقبلين.

وأضاف أن هذا المركز يضم أحدث الماكينات والمعدات المتخصصة في صناعة الدباغة والتي تصل تكلفتها إلى حوالي 100 مليون جنيه، حيث يعد نواة لتطوير هذه الصناعة المهمة وخدمة صغار المنتجين.

وذكر الوزير أنه تم التعاقد مع إحدى الشركات الأجنبية الرائدة في مجال صيانة الماكينات لإنشاء مركز صيانة معتمد لخدمة أصحاب المصانع بمدينة الروبيكي وتوفير خدمات الصيانة الدورية للماكينات وقطع الغيار اللازمة بدلا من إجراء صيانة ماكيناتهم بالخارج، وهو ما سيسهم في تخفيض تكاليف الصيانة وتوفير الوقت.

وبحسب البيان، قرر الوزير إنشاء ٣ معامل اختبار تابعة لمصلحة الكيمياء داخل مدينة الروبيكي الأول لإجراء اختبارات الجلود والمواد الكيماوية، والثاني لاختبارات البيئة، والثالث لاختبارات المياه داخل محطة معالجة المياه بالمدينة.

وقال قابيل إنه تم هدم وإزالة كافة المدابغ التي تم نقلها إلى الروبيكي، وجاري استكمال هدم وإزالة باقي المنشآت بمنطقة مجرى العيون، حيث فضل أكثر من 70% من المدابغ الحصول على تعويضات مالية.

فيديو قد يعجبك: