إعلان

التخطيط: ارتفاع معدل النمو في الربع الثالث لأعلى مستوى في 7 سنوات

02:13 م الخميس 17 مايو 2018

هالة السعيد وزيرة التخطيط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، في بيان اليوم الخميس، إن معدل النمو الاقتصادي في الربع الثالث من العام المالي الجاري، ارتفع إلى 5.4% مقابل 5.3% في الربع الثاني من نفس العام.

وأضافت السعيد أن " مؤشرات الربع الثالث شهدت ارتفاعًا في كافة المعدلات، حيث استطاع الاقتصاد المصري تحقيق أفضل معدل نمو له منذ سبع سنوات، ليصل إلى 5.4% مقارنة بـ 5.3% في التسعة أشّهر الأولى من العام المالي الحالي، ليقترب بذلك من أداء الاقتصادات الناشئة كأداء معدل نمو دولتي الهند والصين والذي يبلغ 6.8%".

وقالت السعيد إن "الاقتصاد المصري يمر حالياً بمرحلة جني ثمار برنامج الاصلاح الاقتصادي الجرئ الذي قامت الحكومة بتطبيقه".

وكان معدل النمو في الربع الثالث من العام الماضي، 3.9%. وتستهدف الحكومة تحقيق معدل نمو 5.3% في العام المالي الجاري.

وقالت وزيرة التخطيط إن مساهمة الاستثمار في معدلات النمو ارتفعت لنسبة 25% في الربع الثالث من العام المالي الحالي.

وأوضحت أن أكثر من نصف المُساهمة في نمو الناتج المحلي جاءت من أربع قطاعات تمثلت في قطاع الاستخراجات (البترول والغاز) بنسبة مساهمة 25%، يليه قطاع المطاعم والفنادق (السياحة) 11%، ثم قطاع تجارة الجملة والتجزئة 9.5%، والصناعات التحويلية 10%.

وقالت الوزيرة إن استمرار تحسّن الوضع الاقتصادي المحلي والعالمي انعكس على زيادة نمو الصادرات غير البترولية لتحقق نموًا بنسبة 12% خلال التسعة أشّهر الأولى من عام 2017-2018، و14.5٪ خلال الربع الثالث فقط.

وأضافت أن مؤشرات الربع الثالث من العام المالي الحالي كشفت عن مساهمة زيادة الصادرات وانخفاض الواردات في تراجع العجز التجاري بنسبة 11٪ خلال التسعة أشّهر الأولى من عام 2017-2018.

وأشارت الوزيرة إلى استمرار معدلات البطالة في الانخفاض بالتزامن مع ارتفاع معدل النمو الاقتصادي لينخفض معدل البطالة إلى 10.6% وذلك مقارنة بنسبة 12%.

وقالت إن 5 قطاعات اقتصادية استطاعت تحقيق نسبة 68% من جملة معدلات التشغيل، جاء علي رأسها قطاع الزراعة بنسبة مساهمة 20.5%، تلاه قطاع تجارة الجملة والتجزئة بنسبة 14.1%، ثم قطاع الصناعات التحويلية بنسبة 12.9% وقطاع التشييد والبناء بنسبة 12.6% ونسبة مساهمة بلغت 7.5% لقطاع النقل .

وعن معدل التضخم أشارت السعيد إلى أن "نتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي انعكست على معدل التضخم ليستمر في الانخفاض إلى 12.9% في أبريل الماضي مُحققًا أدنى مستوى له منذ 22 شهرًا (مايو 2016)".

فيديو قد يعجبك: