إعلان

وليد حسونة: تطبيق valU يقدم أسرع خدمة تقسيط بدون ضمانات أو مفردات مرتب (حوار)

10:54 ص الإثنين 05 فبراير 2018

وليد حسونة

كتب- عبدالقادر رمضان

قال وليد حسونة، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية فاينانس، ذراع التمويل غير المصرفي للمجموعة المالية هيرميس، إن شركة valU لخدمات البيع بالتقسيط، التي أطلقتها هيرميس في ديسمبر الماضي، تستهدف تقديم برامج تقسيط بقيمة 250 مليون جنيه لنحو 25 ألف عميل خلال العام الجاري.

وتوفر الشركة الجديدة خدمة تقسيط السلع عبر تطبيق إلكتروني على الهاتف المحمول. ولا يتطلب تفعيل الحساب على هذا التطبيق، سوى تقديم صورة البطاقة الشخصية، بالإضافة إلى رخصة القيادة أو إيصال مياه أو كهرباء أو غاز، إذا لم تتوفر الرخصة.

ولا تستغرق عملية التسجيل على تطبيق valU والحصول على الموافقة النهائية سوى حوالي 25 دقيقة، بحسب ما قاله حسونة، في حوار مع مصراوي.

كما أن تطبيق valU لا يطلب من العميل مفردات مرتب أو إثبات دخل ولا ضمانات، ويسمح بالتقسيط لمدة تتراوح بين 3 و24 شهرا.

وتستهدف المجموعة مالية هيرميس القابضة، من هذا النشاط، التوسع في مجال الخدمات المالية غير المصرفية، وتعتزم خلال العامين المقبلين إضافة أنشطة التمويل العقاري والتأمين وخدمات أخرى.

وتقدم المجموعة المالية فاينانس حاليا خدمات التمويل متناهي الصغر من خلال شركة تنمية، وكذلك التأجير التمويلي، كما أنها حصلت على الموافقة اللازمة لتقديم نشاط التخصيم.

ويتحدث وليد حسونة، الذي يمتلك خبرة مصرفية مدتها 16 عاما، قبل أن ينضم إلى هيرميس في 2016، في حواره مع مصراوي، عن تطبيق valU وخطتهم له في السوق المصري خلال الفترة المقبلة.

بداية ما هو الفرق الذي يميز تطبيق valU عن أنظمة التقسيط الأخرى؟

بحسب دراستنا للسوق، وجدنا أن 3 مشكلات أساسية تواجه أي شخص يبحث عن نظام للتقسيط، وتمكنا مع valU أن نقدم حلول لها.. أول مشكلة هي "الوقت" أو المدة التي يستغرقها العميل من أجل الحصول على الموافقة لتقسيط السلعة التي يريد شرائها، حيث أن عميلvalU لا يحتاج سوى 25 دقيقة فقط من أجل تحميل التطبيق على المحمول، وإدخال بياناته، والحصول على الموافقة بالقيمة المالية التي يمكنه الشراء بها، كما أن valU تطبيق متوفر على المحمول، وبالتالي العميل لا يحتاج إلى الذهاب إلى،أي مكان للتقديم على التقسيط، وهو ما يعني أن العميل يستطيع التقديم في أي وقت وأي مكان متواجد به.

الميزة الثانية هي أن تطبيق valU لا يحتاج إلى تقديم أي أوراق أو مستندات، مثل خطاب من الشركة بمفردات المرتب، أو إثبات للدخل، أو ضمانات، ولا يحتاج أيضا لوجود حساب بنكي، كل المطلوب هو بطاقة شخصية، ورخصة قيادة، وفي حالة عدم وجود رخصة قيادة يمكن استبدالها بإيصال مرافق مثل الكهرباء أو المياه أو الغاز.

كما أن valU له ميزة ثالثة، وهي مرونة فترات التقسيط، حيث أن العميل يمكنه اختيار مدة التقسيط المناسبة له، من أول 3 أشهر حتى 24 شهر، ومع كل فترة يُظهر التطبيق قيمة القسط الشهري وموعد سداده.

وبالتالي يمكننا القول إن تطبيق valU أمام منافسيه، يقدم أقل وقت وأقل ضمانات وأقل ورق، كما أنه أكثر مرونة في اختيار مدة الدفع التي تناسب كل عميل.

هل يمكن للعميل الشراء فورا بعد تحميل البرنامج والتسجيل عليه؟

بمجرد تحميل التطبيق، سيقوم العميل بتقديم بياناته في التطبيق، يوضح فيها دخله الشهري، والالتزامات أو القروض التي يسددها، بعد ذلك سيحصل على موافقة مبدئية، بقيمة الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكنه الشراء به، ثم يتبقى له خطوة واحدة، هي الذهاب إلى أحد فروعنا الموجودة حاليا في3 مولات تجارية في القاهرة، هي مول العرب ومول مصر وسيتي ستارز، من أجل تقديم البطاقة والرخصة والتوقيع على طلب التقسيط، بشكل رسمي، وبذلك يمكنه الشراء فورا من المحلات المتعاقد معها حاليا، والتي يبلغ عددها حوالي 700 محل، متواجدة بشكل أساسي في المولات التجارية، ولذلك كان مقصودا أن تتواجد فروعنا في هذه المولات لتوفير الوقت والمجهود على العملاء، بحيث لا يضطر العميل للقيام برحلة مخصوصة من أجل تفعيل حسابه.

هل هناك إجراءات أخرى مطلوبة من العميل عند الشراء من المحلات؟

لا توجد إجراءات أخرى، كل المطلوب من العميل بعد تفعيل حسابه، هو الذهاب إلى المحل الذي يريد الشراء منه، ضمن شبكة المحلات المتعاقدة معنا، واستخدام الهاتف الذي عليه التطبيق في إدخال كود معين، والحصول على فاتورة تفيد إتمام عملية الشراء، دون الحاجة إلى العودة مرة أخرى إلى فرع valU، فبمجرد تفعيل الحساب، يمكن للعميل استخدام المبلغ الذي حدده التطبيق، في الشراء بالتقسيط، كما لو كان رصيد في أي بطاقة. ويسمح التطبيق للعميل بشراء أكثر من منتج وتحديد نظم تقسيط مختلفة لكل منتج يشتريه في حدود المبلغ المحدد، بشرط ألا يقل ثمن السلعة التي يتم تقسيطها عن ألف جنيه حسب القانون المصري.

ما هو الحد الأقصى لتمويل العميل الواحد على التطبيق؟

الحد الأقصى حاليا هو 100 ألف جنيه، ويتم تحديده وفق معادلة حسابية، تأخذ في اعتبارها دخل العميل والالتزامات التي يسددها، ولذلك من المهم أن تكون البيانات التي يدخلها العميل سليمة، خاصة أن التطبيق لا يطلب منه إثبات لقيمة الدخل.

كيف يتم سداد الأقساط الشهرية؟

هناك أكثر من طريقة لسداد الأقساط، إما عن طريق شركات الدفع الإلكتروني، أو عن طريق المحافظ المالية التابعة للبنوك أو شركات المحمول، أو باستخدام بطاقات الائتمان والخصم، أو عن طريق تفويض valU، لخصم القسط من الحساب البنكي شهريا.

ما هي المنتجات التي تبيعها شبكة المحلات التابعة للشركة وهل هناك خطة لزيادتها؟

نحن بدأنا مع 500 محل، من حوالي شهر، ووصلنا حاليا لأكثر من 700 محل في القاهرة، ومن المستهدف زيادتها إلى 2000 محل في القاهرة والإسكندرية خلال العام الجاري.

وتغطي المحلات التي نتعامل معها كثير من المنتجات مثل الأجهزة الكهربائية والهواتف والملابس والاكسسوارات ووسائل النقل مثل العجل والموتوسيكلات، ونعتزم إضافة المزيد من المحلات المتنوعة، نحن هدفنا تمويل أي منتج قابل للتقسيط.

ما هو عدد العملاء الذي تستهدف الشركة جذبه في العام الجاري؟

نحن بالفعل لدينا عملاء نفذوا عمليات شراء، ومن المستهدف أن يصل عدد المستخدمين للتطبيق إلى حوالي 25 أو 30 ألف بنهاية 2018.

لماذا تتوقعون إقبال العملاء على valU خاصة بعد ضعف القدرة الشرائية عقب التعويم؟

كلما ارتفعت الأسعار في السوق، تظهر الحاجة إلى التقسيط بشكل أكبر، لأنه يعالج الفجوة بين الدخل ومتطلبات الحياة، ونحن نتوقع أن يتقبل السوق هذا المنتج الجديد، ويقبل عليه بشكل جيد، حيث أنه في أوقات الغلاء يحتاج الناس لنظم التقسيط بقوة.

كما أن الشركة ستقوم بالاتفاق مع المحلات التي تعمل معها على تقديم عروض وخصومات على الأسعار وجوائز لمستخدمي التطبيق، ونحن بالفعل سنقدم عروض في عيد الحب المقبل، وكذلك في عيد الأم، وجميع المناسبات.

ما هو حجم التمويلات التي تستهدف الشركة تقديمها من خلال التطبيق خلال العام الجاري؟

من المستهدف ضخ حوالي 250 مليون جنيه لعملاء valU خلال العام.

من أين تمول الشركة عملاء التقسيط؟

نحن نمول أعمالنا في مجال التقسيط من خلال المجموعة المالية هيرميس القابضة، ولن نحتاج في العام الأول، للحصول على تمويلات من جهات أخرى، كما أن الشركة وقعت بالفعل على اتفاق مع صندوق التنمية السعودي من أجل تمويل شراء السيارات لسائقي أوبر وكريم، عبر شركة valU وليس من خلال التطبيق الإلكتروني.

هل تعتزم الشركة تقديم خدماتها خارج القاهرة؟

بالفعل نحن نخطط للتواجد في الإسكندرية بعد 3 أشهرلاحقاً، خلال العام الحالي، كما أن الشركة تعتزم تقديم خدمة التقسيط للمنتجات المعروضة على مواقع التسوق الإليكتروني الشهيرة خلال 6 أشهر.

فيديو قد يعجبك: