إعلان

المالية تعلن السعر الجديد للدولار الجمركي بعد زيادته للسلع غير الأساسية

01:15 م السبت 01 ديسمبر 2018

بيع الموبايلات

كتب- مصطفى عيد:

أعلنت وزارة المالية، اليوم السبت، تحديد سعر الدولار الجمركي الجديد الذي سيتم فرضه على السلع غير الأساسية والترفيهية، عند 17.9737 جنيه للدولار، تنفيذا لقرار وزير المالية الصادر أمس.

وكان محمد معيط وزير المالية أصدر قرارًا أمس برفع سعر الدولار الجمركي للسلع غير الأساسية والترفيهية ليكون وفقًا لسعر الدولار في البنك المركزي، مع استمرار تثبيت سعره للسلع الاستارتيجية والأساسية ومدخلات الغنتاج عند 16 جنيهًا.

وقال بيان المالية، إنه سيتم العمل بالقرار اعتبارًا من اليوم، ولمدة شهر ينتهي في 31 ديسمبر الجاري.

شملت قائمة السلع غير الأساسية التي ستخضع للسعر الجديد بعض المأكولات مثل (الكافيار، الجمبري، استاكوزا) بالإضافة إلى أسماك الزينة، والببغاوات، وأغذية الكلاب والقطط.

كما تضمنت القائمة الخمور، وأدوات التجميل، والسيجار، ومنتجات التبغ، والزهور، وغيرها.

وتتضمن القائمة أيضًا بعض السلع المعفاة من الضريبة الجمركية مثل التليفونات المحمولة وأجهزة الحاسب الآلي بأنواعها، إلى جانب واردات سيارات الركوب الخاصة والموتوسيكلات والتكاتك.

وقالت الوزارة أن رفع سعر الدولار الجمركي يتضمن أيضًا الواردات التي لها مثيل محلىي مثل بعض أنواع الأحذية والأثاث، حفاظا على الصناعة المحلية المثيلة .

وقال وزير المالية، إنه تم تحديد قائمة السلع التي سيطبق عليها سعر صرف الدولار المعلن من البنك المركزي بعد العرض على المجموعة الوزارية الاقتصادية وبالتنسيق التام مع وزارة التجارة والصناعة.

وأضاف الوزير أنه تسهيلا للمواقع الجمركية فإنه سيتم احتساب متوسط سعر الدولار المعلن من البنك المركزي عن الشهر السابق وهو ما يضمن أن يكون سعر الدولار الجمركي محددًا ومستقرًا.

وقال معيط، وفقًا للبيان، إن سعر الدولار الجمركي الجديد والذي سيخضع لسعر الصرف المعلن من البنك المركزي يساهم في زيادة حصيلة الضريبة على القيمة المضافة للسلع الاستفزازية والترفيهية، إذ أنه لا مبرر لاستمرار تمتعها بسعر الدولار الجمركي المخفض (16 جنيها).

فيديو قد يعجبك: