إعلان

المصرية للاتصالات: تقديم خدمات الدفع والتحويل عبر المحمول في ديسمبر (حوار)

02:47 م الأحد 25 نوفمبر 2018

أحمد البحيري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

- استثمرنا 6 مليارات جنيه لتحسين خدمات الإنترنت

مصراوي - (خاص):

قال أحمد البحيري العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، إن الشركة اتفقت مع بنك مصر على تقديم خدمات الدفع وتحويل الأموال عبر المحمول خلال شهر ديسمبر المقبل.

وأضاف البحيري خلال حوار مع مصراوي، أن الشركة خصصت استثمارات تصل إلى 7 مليارات جنيه في 2018 يخصص منها 50% للإنترنت الأرضي، مشيرًا إلى أن حجم استثمار الشركة في الإنترنت الأرضي وصل إلى نحو 6 مليارات جنيه خلال العامين الماضي والحالي.

وذكر أن الشركة طرحت نحو 5 سرعات جديدة للإنترنت خلال الفترة الأخيرة، كما تعمل الشركة على تعويض مشتركيها الذين لا يحصلون على السرعة بشكل كامل.

وإلى نص الحوار:

ما هي استراتيجية المصرية للاتصالات خلال العام المقبل ؟

في عام 2017 كان هدف الشركة هو تقديم خدمات المحمول، وهو ما نجحنا فيه، إلى جانب زيادة الاستثمارات الخاصة فيما يتعلق بتعزيز عائدات مصر من الاستثمار الرقمي الخاص بالكابلات إلى جانب "الداتا سنتر".

والعام الحالي يعتبر انطلاقة للأهداف التي وضعتها الشركة العام الماضي، حيث تضمن أيضا هذا العام تحسين خدمات الإنترنت الأرضي بشكل كبير، وسننتهي من رفع كفاءة 50% من الشبكة بنهاية 2018، على أن يتم الانتهاء من رفع الكفاءة لنحو 75% من الشبكة الأرضية بنهاية العام المقبل.

ويجب أن نشير إلى أن الاستثمار في تطوير شبكة الإنترنت الأرضي كبير جدا وأن الشركة خصصت استثمارات تصل إلى 7 مليارات جنيه في 2018 يخصص منها 50% للإنترنت الأرضي، حيث بلغ الاستثمار على الإنترنت الأرضي نحو 6 مليارات جنيه خلال عامي 2017 و2018، وتستهدف الشركة زيادته العام المقبل.

كيف انعكس ذلك الاستثمار على العميل؟

الشركة طرحت نحو 5 سرعات جديدة للإنترنت، كما تعمل الشركة على تعويض مشتركيها الذين لا يحصلون على السرعة بشكل كامل، فخدمات WE للإنترنت غيرت شكل سوق الإنترنت في مصر، نظرا لما تقدمه من مزايا متعددة للمستخدمين.

هل هناك توجه جديد في استراتيجية الإنترنت الأرضي؟

الشركة تركز استراتيجيتها تجاه المجتمعات العمرانية الجديدة الفترة المقبلة، على تقديم خدمات الفايبر إلى المنازل "FTTH"، حيث أن من الصعب تقديم خدمات الفايبر إلى المنازل في المدن القديمة، على العكس من المدن الجديدة التي لا تزال في طور الإنشاء.

ووفقا لخطة المصرية للاتصالات، فإن الشركة تستهدف تقديم خدمات الفايبر إلى المنازل "FTTH" بالاتفاق مع هيئة المجتمعات العمرانية داخل جميع أنواع الإسكان في المدن الجديدة سواء كان فاخرا أو متوسطا أو اجتماعيا.

ما هي خططكم لتحسين أداء الإنترنت؟

يوجد توجه قومي بوضع حد أدنى لسرعات الإنترنت، وحاليا 80% من شبكات الإنترنت في مصر تتحمل سرعة 5 ميجابايت، في حين لا تتحمل نحو 20% من الشبكة هذه السرعة وتحصل على سرعات تتراوح بين 2 ميجا و3 ميجا، وهو ما تتعامل معه الشركة تدريجيا لتحسين السرعات بها. وحاليًا ندرس عدة حلول تكنولوجية جديدة لمد كابلات الفايبر في الأماكن التي يصعب الحفر فيها لتحسين شبكة الإنترنت بها.

كذلك نعمل على رفع الطاقة الاستيعابية لكبائن التوزيع لتتحمل سرعات تزيد عن 100 ميجا، ولكن توجد العديد من الأماكن في مصر لا يمكن رفع سرعتها بخدمات الإنترنت إلا من خلال كابلات الفايبر.

كيف تقيم أثر تقديم المصرية للاتصالات لخدمات المحمول؟

دخول الشركة لسوق المحمول ساهم في إعادة تشكيل سوق التجزئة لخدمات الاتصالات في مصر.

متى تقدم الشركة خدمات تحويل الأموال عبر المحمول؟

خلال ديسمبر المقبل، لقد اتفقنا مع بنك مصر على تقديم خدمات الدفع عبر المحمول وتحويل الأموال عبر "الموبايل"، على أن يتم تقديم الخدمات الفترة المقبلة.

ما هي خططكم لإنشاء بنيتكم التحتية كمشغل للمحمول؟

عدد محطات الشركة لخدمات المحمول وصل إلى 1000 محطة حتى الآن، والشركة تتحمل نحو 18% من عمليات تشغيل المحمول على شبكتها الخاصة وتعمل على استراتيجية تتضمن زيادة تلك النسبة بشكل كبير الفترة المقبلة.

ما موقف أرباح الشركة المحتجزة لدى فودافون مصر؟

الشركة المصرية للاتصالات لديها نحو 6 مليارات جنيه محتجزة من أرباحها بشركة فودافون مصر حتى الآن، بسبب عدم قيام فودافون مصر بتوزيع أرباح منذ سنوات.

متى يتم الانتهاء من الحوكمة الخاصة بتمثيلكم في مجلس إدارة فودافون مصر بعد تحولكم لمنافس؟

هناك إجراءات حالية لتغييرات جديدة في أعضاء مجلس إدارة فودافون مصر، وسيتم قبل نهاية العام الحالي تغيير الأعضاء الممثلين للمصرية للاتصالات في مجلس إدارة فودافون لضمان الحوكمة. حيث تساهم الشركة المصرية للاتصالات بحصة قدرها 45% من أسهم فودافون مصر، ولدى الشركة 4 مقاعد تمثيلية في مجلس إدارة فودافون مصر تم تغيير مقعد منها نهاية العام الماضي بشخص من ذوي الخبرة من خارج المصرية للاتصالات.

ما الخطوات التي اتخذتها الشركة في تنفيذ خططها لتحويل مصر إلى ممر رقمي؟

الشركة سعت إلى الاهتمام بخطة تحويل مصر إلى ممر رقمي، وهو ما برز عبر الاستحواذ على شركة مينا للكابلات البحرية. كما تمكنت الشركة من استعادة قيمة الاستثمار في كابل مينا خلال 6 أشهر من تنفيذ الصفقة عبر الشراكة الاستراتيجية مع شركة بهارتي الهندية، كما ساهم شراء الكابل في تداول اسم المصرية للاتصالات مرة أخرى في سوق الكابلات البحرية.

هل لديكم رؤية محددة بالنسبة لنشاط إدارة الكابلات البحرية؟

الشركة تعمل على خطة جديدة للاستثمار في نشاط الكابلات البحرية تتضمن تقديم خدمات الإنترنت من البحر الأحمر لتصل إلى أوروبا من خلال محطتين لها، الأولى في فرنسا والثانية في إيطاليا. فنحن نعمل على استثمار موقع مصر بشكل جيد جدا لجذب استثمارات جديدة في 2019 خاصة في نشاطي الداتا سنتر والتعهيد، كما أن نشاط الداتا سنتر معتمد بشكل كبير على الكابلات البحرية المؤمنة.

ماذا عن جهودكم في رفع كفاءة البنية التحتية لقطاع الاتصالات؟

الشركة قامت خلال العام الجاري فقط بتركيب نحو 5800 كابينة "MSAN" جديدة، رغم أن إجمالي كبائن "MSAN" التي ركبتها المصرية للاتصالات منذ بداية النشاط وحتى 2017 وصل إلى 12 ألف كابينة.

هل هناك خطط للشركة للاستثمار خارج مصر؟

هناك العديد من الفرص الاستثمارية خارج مصر، والعام المقبل سيكون عام الاستثمار الخارجي في المحمول، والاستثمار في "الداتا سنتر" من ناحية أخرى.

فيديو قد يعجبك: