إعلان

كيف تعتزم الحكومة قصر الدعم النقدي على طفلين بداية من يناير 2019؟

12:32 م الأحد 25 نوفمبر 2018

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين سليم:

كشفت نيفين القباج، نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية، لمصراوي، عن طريقة تنفيذ قرار اقتصار الدعم النقدي للأسر الفقيرة على طفلين بداية من يناير المقبل.

وقالت نيفين، لمصراوي، إن كل الأسر التي ستدخل في منظومة معاشات الدعم النقدي عن طريق برنامج تكافل أو الضمان الاجتماعي، بداية من يناير المقبل، سيقتصر الدعم على طفلين فقط وليس ثلاثة.

وأضافت أن الأسر التي تحصل حاليًا على دعم لـ 3 أطفال لن يتم المساس بها، وأن القرار يقتصر فقط على الأسر التي ستدخل حديثًا.

وأعلن مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة، يوم الخميس الماضي، أن خدمات الدعم النقدي ستقتصر على طفلين فقط وليس على 3 أطفال للأسرة بداية من شهر يناير 2019؛ لتتمكن الحكومة من إضافة أُسر جديدة هي في أمس الحاجة إلى الدعم.

وتقدم الحكومة معاشات دعم نقدي مشروطة للأسر الفقيرة من خلال برنامج تكافل الذي يقدم بشرط استمرار أطفال الأسرة المستحقة في التعليم وتلقيهم خدمات صحية.

كما تقدم معاشات الضمان الاجتماعي، للأسر بحد أقصى 4 أفراد للأسرة الواحدة.

وبحسب ما قالته نيفين القباج فإن الوزارة تجري مراجعة للمستحقين لهذه المعاشات كل 3 سنوات، "ومن يصبح غير مستحقًا يخرج من المنظومة بشكل تلقائي".

ووفقًا لشروط تكافل فعندما يبلغ الطفل سن 18 عامًا يصبح غير مستحق لمعاش تكافل.

ويبلغ عدد المستفيدين من برنامج تكافل نحو أكثر من 1.948 مليون أسرة، وفقًا لبيانات سابقة وزارة التضامن الاجتماعي.

وبحسب نيفين القباج فإنه "في حال خروج الطفل الثالث نعرض على الأسرة فرصة عمل من خلال برنامج فرصة"، والذي يساعد الأسر الفقيرة على الحصول على فرص عمل أو الحصول على قروض لعمل مشروعات صغيرة.

ووفقًا لتصريحات سابقة لوزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي، فإن الوزارة وفرت حتى الآن 90 ألف فرصة عمل للمستفيدين من تكافل وكرامة ضمن برنامج فرصة.

وتعمل الوزارة حاليًا على الانتهاء من إعداد مسودة مشروع قانون موحد يضم كل معاشات الدعم النقدي التي تقدمه الحكومة حاليًا.

وقالت القباج إن القانون لا يزال في طور المراجعة القانونية وإنه لم يتم الانتهاء منه حتى الآن، مشيرة إلى أن القانون سيدخل برنامجي تكافل وكرامة ضمن منظومة معاشات الدعم النقدي.

اقرأ أيضًا:

بداية من يناير 2019.. "مدبولي": الدعم النقدي لطفلين فقط

فيديو قد يعجبك: