إعلان

4 رؤساء للشركة خلال عام واحد.. ماذا يحدث في "الحديد والصلب"؟

12:51 م السبت 24 نوفمبر 2018

شركة الحديد والصلب المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

أعلنت شركة الحديد والصلب المصرية، التابعة لقطاع الأعمال العام، يوم الخميس الماضي، عن تعيين رئيس جديد لها، ليكون الرئيس الرابع الذي يتولى هذا المنصب، خلال عام واحد فقط.

فمنذ نوفمبر 2017، توالى على مقعد رئيس مجلس إدارة الشركة 4 رؤساء، حيث تقدم خالد الأنصاري باستقالته في نوفمبر 2017، بعد أربعة أشهر فقط من تعيينه، ليتم اختيار سامي عبدالرحمن بدلا منه، لكنه لم يستمر أيضًا سوى 6 أشهر، ليتبعه عبدالعاطي صالح الذي عمل لمدة 5 أشهر فقط، قبل أن يتم يوم الخميس الماضي الإعلان عن اختيار إيهاب محمد عبدالعزيز، رئيسا جديدا للشركة.

وقال مدحت نافع رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، التي تتبعها الحديد والصلب، إن العمل بالشركة وخطة تطوير يسير بشكل منتظم، وأن تغيير الأشخاص لا يؤثر على سير العمل بالشركة.

وأضاف نافع لمصراوي،أن المسؤولين عن إدارة الشركة الذين تم تغييرهم، كانوا "مُكلفين" بتسيير العمل، ولم يكونوا معييين، لأن التعيين لابد أن يأتي من خلال الجمعية العامة للشركة، وهو ما لم يحدث.

""لدينا مراحل للعمل، كل مرحلة تستلزم طبيعة أفراد والتزامات معينة، لا نغامر بمصلحة الشركة وأهدافها، لأن الشركة خططها والتزاماتها كبيرة واليوم يفرق.. المهم يكون هناك استدامة للخطط المعلن عنها" بحسب نافع.

وقال "عندما أنهيت تكليف سامي عبدالرحمن كان وصل لسن المعاش لذلك غادر الشركة، وعندما أنهيت تكليف عبدالعاطي صالح عاد إلى عمله رئيسا لقطاع الورش، هذا يعني أنهما لم يكونا معينين، كانا مكلفين بالإدارة".

وأضاف أن "أهم شيئ فيما يتعلق بتغيير رؤساء مجلس الإدارة، ألا تتعثر خطة أداء الشركة، والتطوير".

وأوضح أن المجلس الجديد "تحت منظار القابضة، ولديه تكليفات محددة في نفس المسار، وطالما التغييرات تأتي لاستكمال الخطة العامة لا تفرق الأشخاص الأهم المؤسسة".

وعن سبب اختيار رئيس للشركة، من خلفية عسكرية، قال نافع، إن "أصحاب الخلفية العسكرية في كل مكان يكلفون به نتوسم فيهم الانظباط والقدرة على إدارة عدد كبير من العمال والذين يصل عددهم في الحديد والصلب إلى 8 آلاف عامل".

وإيهاب عبدالعزيز، الرئيس الجديد للشركة، حاصل على بكالوريوس الهندسة الكهربية، وكان يشغل منصب لواء بالدفاع الجوي، ورئيس ميدان رماية المدفعية والصواريخ الحية لقوات الدفاع الجوي.

وأضاف نافع أن "تخصصه أيضًا هندسة كهربية، وهو مهم جدًا للمحولات الموجودة في الشركة وهي عنصر مهم جدًا في التشغيل، كما أنه لديه اطلاع على السوق الخارجي والتعامل مع مؤسسات داخلية وخارجية في إجراء الصفقات.. يمكنه العمل مع باقي الفريق المكون لمجلس الإدارة".

وقال رئيس الشركة القابضة، إن المرحلة المقبلة، تستلزم اختيار رئس شركة، له القدرة على التعامل مع ملف التطوير وعروض الشراكة مع القطاع الخاص،كما أنه سيتعامل مع موردي فحم، وتسويات مالية لصالح جهات، ودراسات التطوير التي تجريها "تاتا ستيل"، ومسار تركيز الخام في الشركة.

وتعاني شركة الحديد والصلب من تقادم التكنولوجيا المستخدمة في الإنتاج، والتي يعمل أغلبها منذ خمسينيات وستينيات القرن الماضي، وتنتظر وزارة قطاع الأعمال العام، حاليا، نتائج الدراسة التي تعدها "تاتا ستيل" الهندية، من أجل وضع خطة تطوير الشركة. ومن المتوقع تقديم هذه الدراسة في فبراير المقبل.

"أحتاج حاليًا لإدارة معلومات دقيقة، وصحيحة، في اتجاه الموارد الموجودة في الشركة، ولابد لرئيس الشركة أن يقوم بمسؤولياته " وفقا لما قاله نافع.

وكان نافع، قال في بيان يوم الخميس الماضي، إن تغيير رئيس مجلس إدارة الحديد والصلب يأتي لمواكبة التطورات والاحتياجات على نحو يعظم من أداء الشركة، مع قرب انتهاء المرحلة الأولى من تطوير الشركة التي تشمل تشغيل فرن 4 بالطاقة القصوى وتركيز الخام وتسوية المديونيات واستغلال الأصول غير المستغلة.

وأوضح البيان، أن إعادة تشكيل مجلس الإدارة يأتي لمواكبة التطورات والاحتياجات على نحو يعظم من أداء الشركة على الأصعدة الفنية والمالية والتسويقية.

وشمل قرار الشركة القابضة للتعيين، أيضا تعيين أحمد شرين كريم، ومحمود سمير يونس، عضوين بمجلس الإدارة.

اقرأ أيضًا:

القابضة المعدنية تُعين رئيسًا جديدًا لشركة "الحديد والصلب"

فيديو قد يعجبك: