إعلان

التخطيط: ارتفاع معدل النمو بنسبة 5.3% في الربع الأول من العام المالي الجاري

10:57 ص الجمعة 16 نوفمبر 2018

وزيرة التخطيط هالة السعيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – مصراوي:

أعلنت هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، اليوم الجمعة، ارتفاع معدل النمو الاقتصادي ليبلغ نسبة 5.3% في الربع الأول من العام المالي الحالي 2018-2019، مقابل 5.2% عن الربع الأول من العام المالي الماضي.

وقالت الوزيرة في بيان اليوم، إن قطاعات الغاز والاتصالات وقناة السويس، حققت أعلى معدلات نمو موجبة خلال الربع.

وحقق قطاع الغاز نموًا بنسبة 21.8%، والاتصالات بنسبة 16.5% وقناة السويس بنسبة 12.3% والتشييد والبناء بنسبة 6%، بحسب البيان.

وأشارت الوزيرة، إلى أن "نجاح الإجراءات والخطط التي وضعتها الحكومة وسعت إلى تنفيذها، وأن العام الحالي شهد العديد من الإجراءات الإصلاحية التي ظهرت آثارها الإيجابية من خلال مؤشرات الربع الأول".

وقالت الوزيرة، إن حوالى 73% من المساهمة في الناتج المحلي تأتي من قطاعات الغاز بنسبة 13% و 10% لقطاع تجارة الجملة والتجزئة و 9% و 7% لقطاعات الزراعة والاتصالات على التوالي.

وأوضحت أن معدل نمو الصادرات غير البترولية شهد ارتفاعا بنسبة 1.3% لتبغ قيمة تلك الصادرات 5.5 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالى الحالي.

وبلغ نصيب الدول العربية من صادرات مصر السلعية غير البترولية نسبة 36% بينما يبلغ نصيب دول الاتحاد الأوروبي 30% منها، بحسب الوزيرة.

وتابعت السعيد أن الصادرات الكيماوية حققت أعلى معدل نمو بنسبة 15% يليها الملابس بنسبة 8% والمنسوجات بنسبة 6.7% مضيفة أن معدل الواردات السلعية غير البترولية شهد ثباتا نسبيا لتبلغ حوالي 15.7 مليار دولار.

فيديو قد يعجبك: