إعلان

279 مليون جنيه صافي أرباح المجموعة المالية هيرميس في الربع الثالث

12:52 م الخميس 15 نوفمبر 2018

هيرميس

القاهرة- مصراوي:

قالت المجموعة المالية هيرميس، إنها حققت زيادة في صافي الربح خلال الربع الثالث من عام 2018 بنسبة 18% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث سجل صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية 279 مليون جنيه.

وأضافت الشركة خلال بيان لها اليوم الخميس، أن إجمالي إيرادات المجموعة خلال الربع الثالث بلغ 1.03 مليار جنيه، بنمو سنوي 24%، "رغم التباطؤ المتزامن مع موسم الصيف وعطلة عيد الأضحى".

وذكرت أنه في حال استبعاد الأرباح غير المتكررة، لكانت الإيرادات ارتفعت بمعدل 64% خلال الربع الثالث من 2018.

وبلغ صافي الربح التشغيلي للمجموعة المالية هيرميس 348 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2018، وفقا للبيان.

وعلى صعيد قطاع بنك الاستثمار، بلغ صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية 222 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2018، بنمو سنوي بمعدل 6%، "على الرغم من المقارنة بالنتائج المتميزة خلال العام الماضي التي شهدت عددًا من الأرباح الاستثنائية، وذلك بفضل النمو القوي بعمليات القطاع وازدياد إيرادات الأتعاب والعمولات"، بحسب الشركة.

بينما بلغ صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية لقطاع التمويل غير المصرفي 57 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الجاري بزيادة سنوية بلغت أكثر من الضعف (%106)، وذلك على خلفية الأداء القوي بإيرادات القطاع، وفقا للبيان.

وقالت الشركة إن دخلها من الأتعاب والعمولات بمعدل سنوي ارتفع 79%، ليبلغ 847 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2018، "بفضل الأداء المتميز لأغلب القطاعات التشغيلية".

وأضافت أن قطاع التمويل غير المصرفي استمر في تحقيق معدلات نمو قوية خلال الربع الثالث من العام الجاري، حيث بلغت إيرادات القطاع 286 مليون جنيه بزيادة سنوية 81%، حيث كانت شركة تنمية للتمويل متناهي الصغر المساهم الأكبر في تحقيق ذلك النمو.

وذكرت أن إيرادات قطاع التمويل غير المصرفي مثلت 28% من إجمالي إيرادات المجموعة خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقابل 19% خلال نفس الفترة من 2017.

كما بلغت إيرادات قطاعي الترويج وتغطية الاكتتاب والوساطة في الأوراق المالية 440 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2018 بزيادة عن نفس الفترة من العام الماضي بنسبة 128%.

وجاءت هذه الزيادة مدعومة بنمو إيرادات قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بنسبة سنوية 864%، على خلفية قيام القطاع بتنفيذ عدد قياسي من الصفقات بلغ تسع صفقات استثمارية متنوعة خلال الربع الثالث منفردًا، بحسب البيان.

وبلغت إيرادات قطاعي إدارة الأصول والاستثمار المباشر 121 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2018 دون تغير ملحوظ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، على خلفية نمو إيرادات قطاع إدارة الأصول بمعدل سنوي بلغ 11%، ولكن ساهم تراجع إيرادات قطاع الاستثمار المباشر في الحد من الأثر الإيجابي للنمو.

وقالت الشركة إن إيرادات قطاع الاستثمار المباشر كانت قد شهدت أداءً متميزًا خلال نفس الفترة من 2017 بفضل زيادة أتعاب الإدارة الخاصة بشركة ڤورتكس.

وبلغت إيرادات عمليات الخزانة وأسواق المال 184 مليون جنيه خلال الربع الثالث من 2018، بحسب هيرميس التي أشارت إلى أنه في حالة استبعاد الأرباح الاستثنائية خلال فترة المقارنة من عام 2017، تظل أنشطة "Merchant Banking" وأدوات الخزانة داعمة لنمو إيرادات عمليات سوق المال وأدوات الخزانة.

وقال كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة، إن الشركة تتطلع إلى مواصلة هذا الأداء القوي خلال الأشهر الأخيرة من عام 2018.

وأشار إلى نجاح قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في تنفيذ عدد قياسي من الصفقات الاستثمارية في السوق المحلي والعديد من الأسواق الإقليمية خلال الربع الثالث من 2018، رغم التحديات التي شهدتها الأسواق خلال نفس الفترة.

وأضاف أن ذلك أدى "لاستمرار تربع المجموعة المالية هيرميس على قمة مستشاري صفقات سوق المال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث الحصة السوقية من الأتعاب والعمولات للربع السابع على التوالي".

وذكر عوض أن الشركة تواصل جني ثمار استراتيجية تنويع الأنشطة، حيث رصدت إيرادات قطاع التمويل غير المصرفي نمواً ملحوظاً واستمرار ارتفاع مساهمته في إجمالي إيرادات المجموعة.

وقال إنه على الرغم من أن السوق لم يعي بعد بالقيمة الحقيقية ومقومات نمو القطاع، إلا أن الشركة ماضية في تنفيذ تلك الاستراتيجية عبر استهداف التوسع بأنشطة جديدة في قطاع التمويل غير المصرفي، متوقعا أن يقدم نشاط التخصيم الذي تم إطلاقه مؤخراً نتائج ايجابية خلال الفترة المقبلة.

وحافظت الشركة على نسبة مصروفات العاملين من إجمالي الإيرادات عند مستوى 42% مما يتوافق مع هدف الإدارة بالإبقاء على مصروفات العاملين تحت نسبة 50% من إجمالي الإيرادات التشغيلية.

كما تواصل المجموعة المالية هيرميس بيع حصتها المتبقية في بنك الاعتماد اللبناني، حيث تم بيع 0.5% من أسهم البنك خلال الربع الثالث من 2018، ليتبقى للشركة حصة 8.8% بنهاية نفس الفترة.

وذكر عوض أن الشركة تتطلع إلى المضي قدمّا في التوسع بباقة منتجات وخدمات قطاع التمويل غير المصرفي خلال العام المقبل، وذلك في ضوء ما شهدته من الأسس القوية التي يحظى بها القطاع ومردوده الإيجابي في تعزيز ربحية الشركة بصورة مستدامة، إلى جانب قدرة السوق المصري على استيعاب المزيد من الأنشطة.

وأشار عوض إلى تركيز الإدارة على التوسع جغرافياً، حيث تتوقع الشركة أن ترسخ مكانتها بالسوق النيجيري، وأن تستغل تواجدها بأكبر اقتصادات أفريقيا كنافذة لاقتناص فرص الاستثمار بأسواق غرب أفريقيا.

وأضاف عوض أن الإدارة تعكف أيضاً على دراسة فرص الاستثمار بالأسواق التي تحظى بمقومات نمو واعدة، تركيزًا على أسواق جنوب شرق آسيا.

فيديو قد يعجبك: