مصر تسدد 111 مليون دولار لشركة دانة غاز خلال 9 أشهر

05:10 م الأربعاء 14 نوفمبر 2018
مصر تسدد 111 مليون دولار لشركة دانة غاز خلال 9 أشهر

أعمال لتنقيب عن الغاز

كتبت- ياسمين سليم:

قالت شركة دانة غاز الإماراتية اليوم الأربعاء في بيان صحفي إنها استلمت 111 مليون دولار من مصر خلال أول 9 أشهر من العام الجاري قيمة مستحقات لديها.

وفي يوليو الماضي، قال طارق الملا، وزير البترول، إن مستحقات الشركاء الأجانب في قطاع البترول، تراجعت إلى 1.2 مليار دولار بنهاية العام المالي الماضي، عند أدنى مستوى لها منذ عام 2010.

وتعهدت الحكومة لصندوق النقد الدولي، بتسوية كافة مديونياتها لشركات البترول الأجنبية بحلول يونيو 2019، بحسب تقرير المراجعة الثالثة لصندوق النقد الدولي عن برنامج مصر الإصلاحي والذي صدر الشهر الماضي.

وكانت مستحقات الشركاء الأجانب تراكمت بعد ثورة يناير 2011، حتى وصلت إلى نحو 6.3 مليار دولار في عام 2011-2012، قبل أن تبدأ الحكومة في السداد.

وقالت الشركة في بيان اليوم إنها أنجزت أعمال حفر بئر "بلسم-8" في مصر قبل الجدول الزمني المقرر وبأقل من الميزانية المحددة، مما يرفع إنتاج الشركة بما يزيد على 5,000 برميل نفط مكافئ يوميًا.

وقالت الشركة إن متوسط إنتاج الشركة تراجع إلى 34 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا خلال أول 9 أشهر من العام مقارنة بنحو 39.6 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا خلال نفس الفترة العام الماضي.

وأرجعت الشركة تراجع الإنتاج إلى الانخفاض الطبيعي في معدلات إنتاج الحقول، وتقليص الشركة في أنشطة الحفر.

ودانة غاز شركة إماراتية مدرجة في بورصة أبوظبي، وتعمل في مجال التنقيب عن الغاز الطبيعي وإنتاجه في الإمارات ومصر والعراق.

إعلان

إعلان

إعلان