رئيس القابضة للغزل لمصراوي: افتتاح أول محلج بعد التطوير في يناير

08:00 ص الأربعاء 14 نوفمبر 2018

محلج قطن

كتبت- شيماء حفظي:

قال أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، لمصراوي، إنه سيتم افتتاح محلج الفيوم مطلع العام المقبل بعد الانتهاء من تطويره ليكون أول محلج يتم تطويره وافتتاحه ضمن خطة وزارة قطاع الأعمال لتطوير محالج القطن.

إعلان

وأضاف مصطفى "افتتاح محلج الفيوم سيكون في الأول من يناير 2019 بعد الانتهاء من توريد المعدات الجديدة".

وكان مصراوي، نشر في أغسطس الماضي، تفاصيل تطوير المحلج، والتي تضمنت إنشاء محلج جديد على مساحة 10 آلاف فدان، على أن يتم تجهيزه بالمعدات الجديدة التي سيتم توريدها من شركة باجاج الهندية.

وكانت الوزارة وقعت اتفاقًا مع شركة باجاج الهندية، لتطوير محالج القطن، بتكلفة إجمالية 90 مليون دولار.

ووفقا للعقد، يتم توريد المحلج وتركيبه في موقع شركة مصر لحليج الأقطان بمحافظة الفيوم وذلك بتكلفة قدرها 2.3 مليون دولار، وفقا لبيان سابق من الوزارة.

وقال مصدر لمصراوي، في تصريحات سابقة، إن أراضي المحلج الحالي والتي تبلغ مساحتها 19 فدانًا سيتم بيعها بعد إنشاء المحلج المطور على أرضٍ أخرى، بالإضافة إلى إمكانية استخدام المعدات الحالية كقطع غيار للمحالج الأخرى التابعة للشركة القابضة.

وكان وزير قطاع الأعمال العام السابق، خالد بدوي، قال لمصراوي، إن العمل في المحلج المُطور سيبدأ في شهر سبتمبر المقبل، لكن المصدر توقع أن يتم تأجيل بداية عمل المحلج الجديد نتيجة أعمال التشييد والتجهيز.

وقال المصدر إنه على الرغم من توقع تأخر تركيب المحلج الجديد وتشغيله، لكنه "قد يلحق القطن المورد من الموسم الحالي للقطن.. لكن المعدات الجديدة تحتاج لتعاون مع الوزارات الأخرى وخاصة الزراعة للاستفادة من إنتاجيتها القصوى".

وكان وزير قطاع الأعمال، هشام توفيق، أكد في تصريحات سابقة لمصراوي، أن وزارته تعمل على التعاون مع شركتي الزراعة والصناعة، لتطوير أداء صناعة الغزل والنسيج.

وأضاف أنه تم البدء فعلاً في خطة تطوير المحالج بتكلفة تقديرية مليار جنيه، بعد تقليص العدد من 25 محلجًا إلى 11 محلجًا تابعة لشركات الحليج الثلاث التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج.

وتتضمن خطة تطوير المحالج التابعة للوزارة، بيع 14 محلجًا وإنشاء وتجديد 11 محلجًا، واستخدام إيرادات بيع المحالج المستغنى عنها في تمويل عملية تطوير الشركات.

إعلان