• لجنة تعويضات عمال "القومية للأسمنت" تبدأ أعمالها غدا

    12:02 م الثلاثاء 13 نوفمبر 2018
    لجنة تعويضات عمال "القومية للأسمنت" تبدأ أعمالها غدا

    الشركة القومية للأسمنت

    كتبت- شيماء حفظي:

    قال عماد الدين مصطفى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، لمصراوي، إن اللجنة المختصة بتعويض عمال شركة القومية للأسمنت، ستبدأ اجتماعاتها غدًا الأربعاء.

    وأوضح مصطفى، أن اللجنة التي تم تشكيلها بعضوية ممثلين عن الشركة القابضة باعتبارها مالك الشركة القومية للأسمنت، ووزارة القوى العاملة، وممثل عن العمال، لبحث آلية تعويض عمال الشركة عن إغلاقها.

    وقال رئيس الشركة القابضة، إن قيمة التعويضات لكل عامل لم تحدد بعد، "لكننا سنتعامل في إطار القيمة الإجمالية التي تحدث عنها وزير قطاع الأعمال العام، والتي قد تصل إلى 450 مليون جنيه".

    وكانت الجمعية العامة غير العادية، قررت مطلع الشهر الماضي، إغلاق شركة القومية للأسمنت التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وتصفيتها وتعيين مصفٍ لأصولها، بعد 62 عامًا هي عمر الشركة.

    وتمثل الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، طرفًا في اللجنة، لأنها ستتولى صرف الأموال اللازمة لتعويض العمال.

    وجاء قرار الإغلاق، بعدما أوصت دراسة المركز الاستشاري بكلية الهندسة جامعة القاهرة بعدم جدوى إعادة تشغيلها، وفقا للجمعية العامة غير العادية، التي أكدت عدم القبول باستمرار الشركة بعدما تجاوزت خسائرها مليار جنيه.

    وكانت الشركة، قررت قبل نحو 15 يومًا تخفيض عدد عمال الشركة إلى النصف، مع استمرار صرف رواتب جميع العاملين.

    وقال محمد رضوان، رئيس مجلس إدارة الشركة السابق إن مجلس الإدارة اتخذ قرارا بتخفيض عدد العمال في الشركة بنسبة 50%، على أن ستمر عملية تخفيض العمالة تباعًا.

    وأوضح أن "تعويض العمال يختلف عن فكرة المعاش المبكر، لأن المعاش المبكر يكون في حالة استمرار الشركة وتقليل عدد العمالة، أما في حالة التصفية يتم تعويض العاملين بها، وفقا للقانون، وعدد سنوات العمل وموقف العامل من التأمينات".

    وقال إن العامل الذي تخطت سنواته التأمينية 20 عامًا، سيكون له معاش وبالتالي سيتم تعويضه بقيمة نقدية أقل من العامل الذي لم يبلغ هذه الفترة والذي لن يكون له معاش تأميني.

    وأوضح رئيس الشركة القومية السابق، أن القيمة الإجمالية لتعويض العاملين في الشركة والبالغين نحو ألفي عامل، سيكون في المتوسط 650 مليون جنيه، بمتوسط 300 ألف جنيه لكل عامل.

    اقرأ أيضًا:

    تمهيدًا للبيع.. بدء حصر أصول القومية للأسمنت بعد قرار التصفية

    رئيس "القومية للأسمنت" بعد تصفيتها: بيع الشركة لن يكفي لسداد الديون

    رئيس القومية للأسمنت: خفض عدد العمال إلى النصف مع استمرار صرف الرواتب

    رئيس القومية للأسمنت: صرف رواتب العمال لحين الاتفاق على التعويضات

    قرار نهائي بتصفية القومية للأسمنت بعد رحلة استمرت 62 عاما

    إعلان

    إعلان

    إعلان