إعلان

توقعات بارتفاع أسعار الفاصوليا بعد إصابة المحصول بالآفات

04:45 م الإثنين 12 نوفمبر 2018

الفاصوليا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

توقع تجار خضروات ارتفاع أسعار الفاصوليا خلال الشهر المقبل، مع بداية ظهور المحصول الجديد منها، بسبب إصابتها بآفة أدت إلى تلف نسبة من المحصول المزروع حاليًا.

وقال تجار وفلاحون لمصراوي إنه رغم وجود توقعات بارتفاع أسعار الفاصوليا خلال الشهر المقبل، إلا أن هذا لن يؤثر بشكل كبير على المستهلك، كونها سلعة غير أساسية.

وتعرض محصول الفاصوليا في محافظة المنوفية وبعض المساحات المزروعة بمحافظة البحيرة للإصابة بآفة ضارة أدت إلى تلف نسبة منه.

وقال حامد عبد الدايم، المتحدث بإسم وزارة الزراعة، لمصراوي إن الإصابة في محصول الفاصوليا بكل من محافظة المنوفية وبعض مساحات محافظة البحيرة، نسبتها لا تزيد على 10 إلى 15% من محصول المحافظتين.

إلا أن محمد برغش، نقيب الفلاحين السابق، قال لمصراوي إن نسبة الإصابة في محافظات وجه بحري لا تقل عن 25% من المساحة المزروعة في المحافظات.

وتوقع برغش، أن تؤثر النسبة التالفة من المساحة المزروعة سلبًا على أسعار الفاصوليا مع بداية طرح المحصول الجديد في ديسمبر المقبل، لتستمر أسعارها في الارتفاع حيث أن المعروض منها حاليًا قليل جدًا.

ويبلغ كيلو الفاصوليا في سوق الجملة ما بين 5 إلى 8 جنيهات اليوم، ويتراوح السعر في سوق التجزئة بين 8 إلى 15 جنيهًا.

وقال جمال علام، نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إنه "من الطبيعي عندما يتعرض المحصول لإصابة بآفة ترتفع الأسعار، لأن المعروض سيقل بالأسواق، مع زيادة الطلب".

وأضاف لمصراوي أن المستهلك من الممكن أن يستغنى عن الفاصوليا بأي نوع أخر من الخضروات في حالة ارتفاع سعرها بالسوق.

وهو ما يؤكده حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، "الفاصوليا سلعة تكميلية وليست أساسية بالنسبة للمستهلك ولن تسبب أزمة حتى وإن ارتفع سعرها بالأسواق بسبب إصابة المحصول بالآفات"، حسب قوله.

وأضاف لمصرواي "السلع الاستراتيجية كالبطاطس والطماطم والبصل هي الأهم، لو ارتفعت أسعارها تسبب أزمة للمستهلك".

ومنذ نحو شهرين ارتفعت أسعار الطماطم بنسبة كبيرة بسبب إصابتها بمرض الأوراق المتجعدة، إلا أن خلال اليومين الماضيين بدأ محصول الطماطم الجديد في الظهور بالسوق، مما أدى لخفض الأسعار.

كما ارتفعت أسعار البطاطس بنسبة كبيرة نظرًا لقلة المعروض منها وارتفاع تكلفة التخزين بالثلاجات.

فيديو قد يعجبك: