• أسعار الخضروات تقود التضخم الشهري للارتفاع 2.8% في أكتوبر

    10:09 ص السبت 10 نوفمبر 2018
    أسعار الخضروات تقود التضخم الشهري للارتفاع 2.8% في أكتوبر

    سوق للخضار

    القاهرة- مصراوي:

    قادت مجموعة الخضروات وقسم التعليم معدل التضخم الشهري في أكتوبر، للارتفاع إلى 2.8% مقارنة بشهر سبتمبر الماضي الذي سجل 2.6%، بحسب بيان من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم السبت.

    وأرجعت بيانات الجهاز المركزي، زيادة معدل التضخم الشهري، إلى ارتفاع أسعار مجموعة الخضروات خلال الشهر الماضي بنسبة 13.2% وقسم التعليم بنسبة 15.1%.

    وارتفعت أسعار الخضروات، بسبب زيادة أسعار البطاطس بنسبة 15.7% والطماطم بنسبة 28.6% والبصل بنسبة 16.7%، خلال شهر أكتوبر مقارنة بأسعارها الشهر السابق له.

    وتشهد أسعارالبطاطسوالطماطم، ارتفاعًا كبيرًا حيث وصل سعر الكيلو منهما إلى 12 جنيهًا، إلا أن وزارتي الداخلية والتموين بدأتا في طرح بطاطس بأسعار مخفضة خلال الأيام الماضية وهو ما دفع الأسعار للتراجع قليلًا.

    جراف التضخم

    وخلال شهر أكتوبر ارتفعت أسعار قسم التعليم بنسبة 15.1%، بسبب ارتفاع أسعار مجموعة التعليم قبل الإبتدائي والتعليم الأساسي بنسبة 15.2% وارتفاع أسعار مجموعة التعليم العام والفني بنسبة 13.5% وارتفاع أسعار مجموعة التعليم العالي بنسبة 16.6%.

    وأظهرت بيانات النشرة الإحصائية اليوم، انخفاض أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 8%، بسبب انخفاض أسعار الموز بنسبة 10.3% والجوافة بنسبة 37.6% والعنب بنسبة 2.6%.

    وكان معدل التضخم الشهري ارتفع في يونيو الماضي لأعلى مستوى له منذ 11 شهرًا، بسبب زيادة أسعار النقل والمواصلات بعد ارتفاع أسعار الوقود.

    وعاود التضخم الشهري الصعود بعدما رفعت الحكومة في يونيو الماضي، أسعار الوقود بنسبة تتراوح ما بين 17.4 إلى 66.6%.

    وبدأت الحكومة رفع أسعار الكهرباء على استهلاك في يونيو الماضي والذي تظهر في فواتير أغسطس، بعد أن أعلن محمد شاكر وزير الكهرباء الشهر قبل الماضي زيادة أسعار الاستهلاك بمتوسط 26%.

    وكانت هالة السعيد وزيرة التخطيط، قالت في يوليو الماضي إن الحكومة تتوقع زيادة معدل التضخم خلال الشهرين المقبلين نتيجة الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود.

    وأضافت الوزيرة، أن معدلات التضخم ستتراجع مرة أخرى إلى معدلاتها السابقة، متوقعة أن يسجل معدل التضخم رقما أحادية مع بداية العام المقبل.

    ويهدف البنك المركزي أن يصل بمعدل التضخم إلى بين 10 و16% خلال الربع الأخير من 2018.

    لكن معدل التضخم السنوي ارتفع هذا الشهر ليسجل 17.5%، وهو رقم يتجاوز المستهدف.

    ورفع صندوق النقد الدولي تقديراته لمعدل التضخم بنهاية العام المالي الماضي ليصل إلى 12.6% خلال يونيو، بدلا من 10.4% كان يتوقعها في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر عنه في أبريل الماضي، بحسب بيان للصندوق الشهر الماضي.

    إعلان

    إعلان

    إعلان