• حماية المنافسة يناقش مع مصنعي الدواء تجنب الوقوع في ممارسات احتكارية

    01:04 م الثلاثاء 09 أكتوبر 2018

    كتب- مصطفى عيد:

    عقد جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، ورشة عمل، بالتعاون مع الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية "أكديما" التابعة لوزارة الصحة، للتعريف بقانون حماية المنافسة وكيفية تجنب الوقوع في ممارسات احتكارية.

    وقال بيان من الجهاز اليوم الثلاثاء إن ورشة العمل شهدت حضور عدداً كبيراً من أصحاب شركات إنتاج وتوزيع ومصدري الأدوية.

    وناقشت ورشة العمل أهم المخالفات الاحتكارية التي تنتشر في القطاع الدوائي كإساءة استخدام حقوق البراءة وأساليب منع دخول المنافسة المحتملة لأصحاب البراءات وتم استعراض التجربة المحلية والدولية في هذا الصدد، وفقًا للبيان.

    وقال أمير نبيل، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، خلال ورشة العمل، إن الهدف الأساسي لقانون حماية المنافسة هو حماية الحرية الاقتصادية، عن طريق ضمان هيكل تنافسي للسوق باعتباره السبيل الرئيسي لتحقيق منافع للمستهلك.

    كما يهدف القانون لرفع الكفاءة الاقتصادية في الأسواق، وتشجيع الاستثمار، وخلق منافسة عن طريق حماية التعددية في السو، وفقًا لما قاله نبيل.

    واستعرض رئيس جهاز حماية المنافسة أبرز مواد القانون الحالي، وتجارب الدول في ضمان حرية المنافسة بين الشركات في كافة القطاعات مما يعود بالنفع على المستهلكين.

    وأكد نبيل على ضرورة حماية الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتقديم الدعم لهم، وضرورة إيجاد آليات لحماية تلك الشركات من أية محاولات احتكارية وإخراجها من السوق.

    وذكر البيان إن ورشة العمل حضرها عدد من كبار منتجي وموزعي ومصدري الأدوية.

    إعلان

    إعلان

    إعلان