• وزير المالية لمصراوي: لم نستبعد آلية التحوط ضد ارتفاع أسعار البترول

    10:00 ص الخميس 04 أكتوبر 2018
    وزير المالية لمصراوي: لم نستبعد آلية التحوط ضد ارتفاع أسعار البترول

    وزير المالية محمد معيط

    كتب- محمد عمارة وعبدالقادر رمضان:

    قال محمد معيط، وزير المالية، في تصريحات خاصة لمصراوي، إن الحكومة لم تستبعد إمكانية استخدام آلية التحوط للتأمين ضد مخاطر تقلبات أسعار البترول، وأنها تنتظر الوقت المناسب لتفعيلها.

    "لم يتم استبعاد آلية التحوط من مخاطر ارتفاع أسعار البترول.. الآلية جاهزة وموجودة وسنستخدمها لما نلاقي الوقت مناسب"، بحسب ما قاله معيط.

    وكان معيط، قال الأسبوع الماضي، إن مصر جاهزة لتفعيل عقود التأمين ضد مخاطر تقلبات أسعار النفط لكنها تنتظر هدوء الأسواق العالمية.

    وحددت الحكومة سعر برميل النفط في موازنة 2018-2019 عند 67 دولارا، في حين تجاوز سعر برميل خام برنت اليوم 85 دولارا.

    وأضاف معيط في لقاء مع غرفة التجارة والصناعة الفرنسية في مصر، الأسبوع الماضي، "بعد (أخذ) كل الإجراءات اللازمة لتطبيق آلية التحوط ضد ارتفاع أسعار النفط وقبل التنفيذ ارتفعت الأسعار بشكل كبير (مما جعلنا ننتظر) لحين هدوء الأسواق ونحن جاهزون للتنفيذ عندما تهدأ الأسواق"، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

    وبحسب موازنة العام المالي الحالي، فإن كل دولار زيادة في أسعار البترول عن السعر المقرر في الموازنة فإنه يكلف الحكومة 4 مليارات جنيه.

    وعن إمكانية استخدام آلية ممثالة للتحوط ضد ارتفاع أسعار القمح، خاصة أن مصر تعتبر أكبر مستورد له في العالم، قال الوزير "كل منتج وله طبيعته.. والموافقة التي حصلنا عليها من مجلس الوزراء عن المواد البترولية فقط.. لكن ممكن في لمستقبل يكون في آلية للتحوط ضد ارتفاع أسعار القمح".

    ووقعت الحكومة العقود الخاصة بالتأمين ضد مخاطر تقلبات ارتفاع أسعار النفط مع بنكين عالميين، هما جي بي مورجان وسيتى بنك.

    إعلان

    إعلان

    إعلان