إعلان

45.5 مليار جنيه تمويلات البنوك العامة بمبادرة المركزي للمشروعات الصغيرة

07:01 ص الأربعاء 03 أكتوبر 2018

مقر البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

استحوذت البنوك العامة وهم مصر والأهلي المصري والقاهرة، على نسبة 41% من إجمالي تمويلات مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر خلال الفترة من أول ديسمبر 2015 وحتى يونيو الماضي.

وبلغت قيمة التمويلات التي ضختها البنوك العامة الثلاثة 45.5 مليار جنيه، من إجمالي 110.8 مليار جنيه تم ضخها في هذه الفترة، بحسب مسؤولون في هذه البنوك تحدثوا لمصراوي.

وقال البنك المركزي، في تقرير الاستقرار المالي لعام 2017، الذي نشره على موقعه الإلكتروني الخميس الماضى، إن البنوك العاملة في مصر ضخت قروض بقيمة 110.8 مليار جنيه، ضمن مبادرة المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، في الفترة من أول ديسمبر 2015، وحتى نهاية يونيو الماضي.

وكان المركزي أعلن في مطلع 2016 عن إطلاق مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 200 مليار جنيه، بفائدة مخفضة، تبدأ من 5% للمشروعات الصغيرة و7% للمشروعات المتوسطة لاستيراد الآلات والمعدات في القطاع الزراعي والصناعي، و12% للمشروعات المتوسطة لتمويل رأس المال العامل في القطاع الصناعي والطاقة المتجددة والزراعة.

وألزم البنك المركزي البنوك، ضمن المبادرة، بتخصيص 20% من إجمالي محافظ القروض، لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر خلال 4 سنوات.

وقال ممدوح عافية، الرئيس التنفيذي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في البنك الأهلي، إن البنك ضخ تمويلات بقيمة 27.5 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بعدد 56.5 ألف مستفيد، منذ بداية مبادرة البنك المركزي وحتى نهاية يوينو الماضي.

وتتراوح التمويلات بين 25 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بعدد 25.5 ألف عميل، و2.5 مليار جنيه لتمويل المشروعات متناهية الصغر بعدد 31 ألف عميل متناهي الصغر، وفقًا لعافية.

وارتفع إجمالي محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لتصل إلى 49.5 مليار جنيه في نهاية يونيو الماضي لتستحوذ على نسبة 11% تقريبا من إجمالي محفظة البنك .

وقال طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن البنك ضخ تمويلات بقيمة 7 مليارات جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر حتى نهاية يونيو الماضي .

وأشار الى أن التمويلات تتراوح بين 3.5 مليار جنيه لتمويل المشوعات المتوسطة و3.5 مليار جنيه لتمويل المشروعات متناهية الصغر بعدد مستفيدين يتجاوز 200 ألف مستفيد.

وبحسب فايد تستحوذ التمويلات الموجهة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة على نسبة 13.8% من إجمالي محفظة البنك البالغة 50.5 مليار جنيه حتى نهاية يونيو الماضي.

وقال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر إن البنك ضخ تمويلات بقيمة 11 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر حتى نهاية يونيو الماضي مشيرا الى أن البنك يولي اهتماما بتمويل هذه المشروعات مستهدفا نموها إلى 40 مليار جنيه فى نهاية 2020.

فيديو قد يعجبك: