إعلان

التجارة: نتوقع زيادة الصادرات المصرية للسودان والعبور لدول الكوميسا

01:19 م الجمعة 26 أكتوبر 2018

المنتجات الزراعية المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – مصراوي:

قال وزير التجارة والصناعة عمرو نصار، في بيان اليوم الجمعة، إن إلغاء الحظر على المنتجات المصرية المصدرة إلى السوق السوداني يعد أحد أهم نتائج اجتماعات اللجنة الرئاسية المصرية السودانية المشتركة، متوقعًا زيادة معدلات تصدير المنتجات الزراعية المصرية للخرطوم خلال الفترة المقبلة.

وأضاف الوزير - الذي عاد للقاهرة اليوم - أنه تم خلال اجتماعات اللجنة الرئاسية المصرية السودانية، التوصل لعدد من القرارات الهامة التي تصب في صالح الاقتصادين المصري والسوداني، حيث تم التأكيد على أهمية رفع كافة القيود التجارية بين البلدين للمساهمة في انسياب حركة التجارة والاستثمارات المشتركة .

وأعلن الرئيس السوداني أمس، رفع الحظر على تصدير المنتجات الزراعية المصرية إلى السودان، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال زيارته للخرطوم.

وقال الوزير، إنه بموجب هذا القرار فإنه من المتوقع أن تشهد معدلات تصدير المنتجات الغذائية المصرية ارتفاعا خلال المرحلة المقبلة، خاصة في ظل تراجعها عقب صدور قرار الحظر في مارس من العام الماضي.

وأشار الوزير، إلى أن قيمة صادرات المنتجات الزراعية للسودان، بلغت حوالي 44 مليون دولار مقابل 164 مليون دولار في عام 2016 ( قبل صدور قرار الحظر ).

وقال الوزير، إنه سيتم عقد اجتماعات مكثفة مع المجالس التصديرية المعنية لبحث زيادة معدلات التصدير ليس فقط للسوق السوداني، وإنما للاستفادة من وجود المنافذ البرية بين مصر والسودان لنفاذ المنتجات المصرية إلى أسواق دول الكوميسا، حيث تعد السودان البوابة الرئيسية لهذا السوق الضخم والذي يضم 19 دولة أفريقية .

فيديو قد يعجبك: