إعلان

بالفيديو.. تجار يشرحون أسباب ارتفاع أسعار البطاطس والخضروات

05:45 م الإثنين 22 أكتوبر 2018

بائع للبطاطس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

ساهم ارتفاع أسعار الخضروات خلال الفترة الماضية، في تراجع الإقبال على الشراء في الأسواق، بحسب ما كشفته جولة لمصراوي في سوق بولاق الدكرور اليوم الاثنين.

وخلال الجولة كشف التجار، الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع أسعار الخضروات، وكيف ساهم هذا الارتفاع في تراجع الإقبال على البطاطس.

وسوق بولاق الدكرور، هو أحد أشهر أسواق الخضروات الشعبية، والمعروف عنه بانخفاض الأسعار مقارنة بالأسواق الشعبية الأخرى.

ويقول محمد عبد التواب، بائع بطاطس، التقاه مصراوي في السوق، إن أسعار البطاطس شهدت ارتفاعًا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة، حيث وصل سعرها في سوق الجملة إلى 10 جنيهات.

ويبيع عبد التواب كيلو البطاطس بـ 12 جنيهًا، أما النوع قليل الجودة فإن السعر يتراوح ما بين 8 و9 جنيهات.

ويرجع عبد التواب ارتفاع السعر إلى تخزين بعض التجار البطاطس في الثلاجات وعدم عرض كامل البضائع في السوق حتى يظل السعر مرتفع.

"التاجر لما بيغلي على المعلم في السوق الجملة، البضاعة بتغلي علينا، وأحنا مضطرين نشتري والزبون مضطر يأكل"، بحسب عبد التواب.

ويقول صادق محمد، تاجر بطاطس في السوق، إنه بعد ارتفاع الأسعار أصبح لا يشتري بكميات كبيرة حتى لا تتلف وتحمله خسائر، حيث أن الزبائن أصبحت تشتري بكميات أقل، "اتخن زبون بيجي يأخد بالكيلو بطاطس مفيش غيره"، حسب قوله.

وأضاف محمد أن بعض الزبائن لجأت لشراء البطاطا بدلًا من البطاطس، لاستعمالها في الطبخ، حيث أن كيلو البطاطا يباع بجنيهين، مقابل أن كيلو البطاطس بأكثر من 12 جنيهًا.

ووفقًا لطه مصطفى، فإن قفص الطماطم أصبح سعره 200 جنيه مقابل 50 جنيهًا قبل شهر، ليصل كيلو الطماطم 12 جنيهًا مقابل 3 أو 4 جنيهات.

ويرجع مصطفى ارتفاع أسعار الطماطم، إلى قلة المعروض منها، حيث أن أغلب المحصول تلف بسبب استخدام التقاوي غير الصالحة.

وشهدت أسعار بعض الخضر، ارتفاعًا خلال الأيام الماضية ، لتستمر بذلك موجة ارتفاع أسعار الخضروات التي يشهدها السوق منذ أكثر من شهر.

وقاد ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة، التضخم الشهري خلال سبتمبر الماضي ليقفز إلى 2.6% لإجمالي الجمهورية مقارنة بشهر أغسطس الذي سجل 1.7%، وارتفعت أسعار الخضروات بنسبة 17.2% بسبب ارتفاع الطماطم بنسبة 35%، والبطاطس بنسبة 18%.

فيديو قد يعجبك: