إعلان

الاستثمار تطلق موقعا إلكترونيا لالتحاق بمبادرة رواد الأعمال في أفريقيا

11:20 ص الثلاثاء 02 أكتوبر 2018

وزيرة الاستثمار سحر نصر

كتب - مصطفى عيد:

أطلقت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، موقعا إلكترونيا يعني بتقديم طلبات الالتحاق في مبادرة دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة في أفريقيا بالشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، بحسب بيان من الوزارة اليوم الثلاثاء.

وقالت الوزارة إن إطلاق الموقع http://next100africanstartups.com يستهدف اختيار 100 شركة من الشركات الناشئة والواعدة في أفريقيا ودعوتهم لحضور منتدى أفريقيا 2018 والذي سيعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في ديسمبر.

وتنظم وزارة الاستثمار والتعاون الدولي منتدى أفريقيا بالتعاون مع الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا بمدينة شرم الشيخ يومي 8 و9 ديسمبر المقبل.

وتهدف هذه المبادرة إلى التواصل مع كبار المستثمرين الدوليين ورجال الأعمال والمؤسسات المالية، وواضعي السياسات من دول أفريقيا، لمساعدة الشركات الناشئة في الحصول على التمويل وتلقي الإرشاد الذي تحتاج إليه، فضلا عن مساعدتهم في الوصول إلى أسواق جديدة، وفقا للبيان.

وقالت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن هذه المبادرة تأتي في اطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي لاستقطاب رواد الأعمال والشركات الابتكارية الناشئة، وستخلق بيئة مواتية ملائمة لتلك الشركات في جميع أنحاء أفريقيا.

وأضافت أن هذه المبادرة ستساعد الشركات على النمو، وجمع رؤوس الأموال، وتحقيق أقصى قدر من الانتشار العالمي، مشيرة إلى أن المبادرة تأتي انعكاسا للتزام مصر بالتأكد من أن رواد الأعمال يحصلون على الأدوات التي يحتاجون إليها، بما في ذلك إتاحة التمويل والحصول على الاستشارات وتكوين العلاقات التي ستمكنهم من الابتكار والتطور.

وتابعت الوزيرة، "من خلال دعم منظومة ريادة الأعمال، نعتقد أنه يمكننا إطلاق العنان لطاقات وإمكانات الشباب الأفريقي ليصبح أكثر تنافسية على المستوى العالمي ويساهم بشكل أكثر فاعلية في تنمية مجتمعاته".

وأشارت الوزيرة إلى منصة "فكرتك شركتك" التي أطلفتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بالشراكة مع وزارة الاتصالات لدعم الشركات الناشئة وتعزيز بيئة ريادة الأعمال في مصر.

وذكر شهاب مرزبان، رئيس مجلس إدارة شركة مصر لريادة الأعمال، أن الوزارة أنشئت كل من شركة مصر لريادة الأعمال، ومسرعة الأعمال فلك، و"EFG" للتكنولوجيا المالية، عبر استثمارات مشتركة مع القطاع الخاص والمؤسسات المالية الدولية.

وقال إن مبادرة فكرتك شركتك بدأت حاليا المرحلة الثانية لها بإجراء مقابلات شخصية مع أصحاب الأفكار، بعدما حققت المرحلة الأولى من المبادرة نجاحا كبيرا.

وتقدمت في المرحلة الأولى من المبادرة 3600 فكرة من 27 محافظة، وتم اختيار 30 شركة ناشئة في مجموعة متنوعة من المجالات، وقامت المبادرة بتمويلهم من 100 ألف إلى 500 ألف جنيه في مقابل حصة بسيطة من 4 إلى 8% من الشركة، وفقا لمرزبان.

وقال مؤيد مخلوف، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمؤسسة التمويل الدولية: "إن رواد الأعمال يقودون الابتكار والتطور ويساعدون في تعزيز النجاح، إلا أنهم بحاجة إلى النصح والتوجيه، بالإضافة إلى التمويل اللازم".

وأضاف: "نحن نحث أكبر عدد من هذه الشركات للالتحاق بهذه المبادرة التي تهدف إلى توفير الدعم الذي يحتاجونه للازدهار."

وقدمت مؤسسة التمويل الدولية على مدار العامين الماضيين، ما يقرب من 65 مليون دولار من التمويل لشركات التكنولوجيا والشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى العمل جنبا إلى جنب مع الشركات الرائدة في مجال مسرعات الأعمال والصناديق الاستثمارية، بحسب مخلوف.

فيديو قد يعجبك: