إعلان

"السويس لمشتقات الميثانول" توقع مذكرة بشأن إجراءات تمويل مشروعها بدمياط

11:03 ص الثلاثاء 16 أكتوبر 2018

وزير البترول خلال توقيع المذكرة بين الشركتين

كتب - مصطفى عيد:

شهد طارق الملا وزير البترول، توقيع المذكرة الخاصة بإجراءات تمويل مشروع إنتاج مشتقات الميثانول بما يتراوح بين 35-40 مليون دولار بين شركة السويس لمشتقات الميثانول، والشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب"، وذلك تمهيداً لتوقيع اتفاقية التمويل النهائية خلال الفترة المقبلة.

وبحسب بيان من وزارة البترول اليوم الثلاثاء، وقع المذكرة جودت الصادق رئيس شركة السويس لمشتقات الميثانول، ونيكولاس ثيفينوت نائب رئيس الشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب".

وقال طارق الملا، إن هذا التوقيع يعد دفعة قوية لهذا المشروع الحيوي الذي يمثل حلقة جديدة تمت إضافتها إلى صناعة البتروكيماويات المصرية لتوفير منتجات حيوية يحتاجها السوق المحلي.

وأضاف أن توقيع خطاب التفويض ومذكرة الشروط والأحكام مع شركة أبيكورب لتمويل المشروع يتسق مع استراتيجية الوزارة بضرورة تنويع مصادر التمويل الخاص بمشروعاتها مما له أثر إيجابي في تخفيض الضغط على العملة الصعبة ودفع عجلة التنمية الاقتصادية.

وذكر الوزير أن وزارة البترول لديها توجه واضح في تطوير صناعة البتروكيماويات المصرية وزيادة استثماراتها وعوائدها على الدولة، لما تمثله من قيمة مضافة للثروات البترولية، في ظل ما تحقق من اكتشافات غازية كبرى يتم تنميتها لزيادة الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي.

ويبلغ إجمالي استثمارات المشروع حوالي ٦٠ مليون دولار يتم تمويل ٤٠% منها عن طريق كبار المساهمين من أصحاب رأس المال، و٦٠% منها عن طريق القروض الخارجية الميسرة، بحسب جودت الصادق رئيس شركة السويس.

وقال الصادق إنه سيتم إقامة المشروع على مساحة ١٠٠ ألف متر مربع داخل الأرض المخصصة للشركة القابضة للبتروكيماويات بميناء دمياط وذلك لقربها الشديد من مصادر إنتاج المواد الخام والمرافق وتسهيلات الإنتاج والأسواق المحلية المستهدفة، علاوة على سهولة التصدير للأسواق الأوروبية والأفريقية عن طريق ميناء دمياط والذي يمر من خلاله معظم خطوط الشحن العالمية.

وأضاف أن المشروع يهدف إلى إنتاج ١٨ ألف طن سنوياً من اليوريا فورمالدهيد تركيز ٨٥ المستخدمة في صناعة الأسمدة، و٣٤ ألف طن سنوياً من اليوريا فورمالدهيد تركيز ٦٥ المستخدمة في صناعة المواد اللاصقة، و٢٦ ألف طن من النفتالين فورمالدهيد المسلفن المستخدم في صناعة الخرسانة الجاهزة.

وذكر أن ذلك يأتي اعتمادا على البتروكيماويات المنتجة محلياً كالميثانول المنتج بشركة إيميثانكس بكمية ٣٠ ألف طن سنوياً، واليوريا المنتجة بشركة موبكو بكمية ٢٤ ألف طن سنوياً، والصودا الكاوية المنتجة بشركة البتروكيماويات المصرية بكمية ٨ آلاف طن سنوياً، وحمض الكبريتيك المركز المنتج بشركة أبو زعبل للكيماويات بكمية ٩ آلاف طن سنوياً، بالإضافة إلى توفير المرافق وتسهيلات الإنتاج عن طريق شركة إيميثانكس وميناء دمياط.


وزير البترول عقب التوقيع

فيديو قد يعجبك: