إعلان

المركزي يبرم اتفاق تمويل بقيمة 3.8 مليار دولار مع مجموعة بنوك دولية

10:27 ص الخميس 11 أكتوبر 2018

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أبرم البنك المركزي، أمس الأربعاء، اتفاقية جديدة للبيع مع الالتزام بإعادة الشراء مع مجموعة من البنوك الدولية بإجمالي مبلغ 3.8 مليار دولار، بحسب بيان من البنك اليوم الخميس.

وقال البنك إن تاريخ الاستحقاق النهائي في الاتفاقية الجديدة يصل إلى 4 أعوام ونصف من تاريخ الإبرام، ومتوسط فترة استحقاق 3 أعوام.

وأضاف المركزي أنه سيتم تسوية العملية بتاريخ 19 نوفمبر المقبل بعد قيام البنك المركزي بسداد إجمالي مبلغ 3.1 مليار دولار في 15 نوفمبر والتي تمثل قيمة عملية البيع مع الالتزام بإعادة الشراء لسندات دولارية التي تمت في 15 نوفمبر 2017 مع مجموعة من البنوك الدولية.

وستتم العملية الجديدة مع البنوك مقابل إجمالي قيمة السندات الدولارية المصدرة من مصر في نوفمبر 2024، ونوفمبر 2028 التي في حوزة البنك المركزي، بالإضافة إلى السندات الدولارية التي سوف تصدرها وزارة المالية لصالح البنك المركزي بآجال استحقاق 2026 و2030، وسوف يتم إدراجها كباقي السندات الدولارية المستخدمة في هذه الاتفاقية في بورصة إيرلندا وفقا للشروط الدولية المتعارف عليها في هذا الشأن، وفقا للبيان.

ويمثل مبلغ الاتفاقية الجديدة للبيع مع الالتزام بإعادة الشراء 75% من قيمة السندات الدولارية المشار إليها، بحسب البنك.

وشملت الاتفاقية التي أبرمها المركزي البنوك الدولية الآتية:

Citigroup Global Markets Limited, Credit Suisse AG, London Branch, Deutsche Bank AG, London Branch, First Abu Dhabi Bank PJSC, HSBC Bank plc, HSBC Bank Middle East Limited, ICBC Standard Bank plc, J.P. Morgan Securities plc, Natixis, Nomura International plc.

وذكر البنك أن هذه العملية تحقق هدف البنك المركزي من تحسين هيكل الدين الخارجي من خلال مد آجال الاستحقاق.

وأشار المركزي إلى أن إبرام وتنفيذ هذه الاتفاقية الجديدة يعتبر شهادة ثقة من قبل الأسواق العالمية في نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، فضلا عن الالتزام المستمر الذي أبدت السلطات المصرية في تعزيز الأوضاع الاقتصادية والمالية المحلية بالرغم من تزايد المخاطر العالمية وتشديد الأوضاع المالية في الدول المتقدمة.

فيديو قد يعجبك: