إعلان

وزير قطاع الأعمال لمصراوي: لن أنتظر ارتفاع البورصة لتنفيذ الطروحات

01:19 م الأربعاء 10 أكتوبر 2018

وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

قال وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، لمصراوي، إن الوزارة لن تنتظر تحسن سوق المال، لتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، وإنها ملتزمة بمواعيد الطرح وآلية التسعير التي تم تحديدها.

"صحيح إننا هنخسر بالمقارنة بالقيمة التي كنا حددنها سابقا أو التي سنحققها لو أجلنا.. لكنني لن أنتظر ارتفاع السوق لكي أطرح.. هناك التزام بالطرح وهنعمله، المهم يكون الطلب موجود"، بحسب ما قاله توفيق.

وأشار توفيق، إلى أن إصرار الحكومة على تنفيذ برنامج الطروحات في موعده لا يتعلق بالتزامات مصر أمام صندوق النقد الدولي، ولكنه "التزام بكلمتنا وخطتنا".

وتواجه الطروحات، تحديًا كبيرًا بسبب تراجع أسعار أسهم الشركات المقيدة، نتيجة الأزمة التي عانت منها البورصة المصرية خلال الفترة الماضية متأثرة بأزمة الأسواق الناشئة، وخروج الاستثمارات من الأسواق الناشئة وارتفاع الفائدة في أدوات الدين الحكومية.

وتراجع مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 بنحو 9.5% منذ بداية العام، كما هوى في الشهور الخمسة الأخيرة من مستويات فوق 18 ألف نقطة إلى حدود 13580 نقطة.

ورغم التراجع الكبير في البورصة المصرية، تُصر الحكومة على المضي في تنفيذ الطروحات في موعدها المحدد، خلال الربع الأخير من 2018، في وقت يرى بعض الخبراء أن هذه الخطوة قد تمثل "إهدارا للمال العام".

وتخطط الحكومة لطرح حصص إضافية من 5 شركات مدرجة بالفعل بالبورصة، خلال الثلاثة شهور الأخيرة من العام الجاري، وستكون البداية بالشرقية للدخان خلال النصف الثاني من أكتوبر.

وقال توفيق، "إحنا مش تجار بنبيع أرضي.. إحنا بنعمل خطة ليها أهداف استراتيجية بالتأكيد الهدف من الطروحات مش مالي بس.. الهدف اقتصادي أيضًا"، بحسب الوزير.

وأوضح توفيق، أن الهدف الأساسي للطروحات هو زيادة كفاءة الشركات وتحسين نتائج أعمالها.

فيديو قد يعجبك: