إعلان

ما هي أبرز استثمارات عبد الرحمن الشربتلي وفهد الشبكشي في مصر؟

03:55 م الأحد 03 سبتمبر 2017

سيتس ستارز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

يعتزم المستثمران السعوديان عبد الرحمن الشربتلي وفهد الشبكشي، ضخ حوالي 2.15 مليار دولار استثمارات جديدة في مصر خلال الفترة المقبلة، بحسب ما اتفقا عليه خلال لقائهما مع وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر والذي تم الكشف عن تفاصيله يوم الأحد الماضي.

ويستهدف المستثمران ضخ 1.15 مليار دولار في توسعات بمشروعات قائمة بالفعل، منها مليار دولار للتوسع بمشروعي شركة جولدن كوست في منطقتي نبق بشرم الشيخ، وخليج سوما بالغردقة، وستوجه 150 مليون دولار للاستثمار في شركة جنوب الوادي للأسمنت.

بينما تستثمر المليار دولار الباقية في مشروعات جديدة ولكن عبر شركة قائمة في السوق وهي الشركة العربية للتنمية العقارية "أركو".

وتصل قيمة الاستثمارات الحالية المشتركة بين الشربتلي والشبكشي في مصر إلى حوالي 3 مليارات دولار، وأبرز هذه الاستثمارات هي الشركة العربية للتنمية العقارية التي يستثمر بها رجلا الأعمال حوالي 1.4 مليار دولار التابعة لجولدن بيراميدز بلازا المدرجة في البورصة المصرية.

وتم تأسيس الشركة التي يطلق عليها "أركو" منذ أكثر من 12 عاما، والتي قامت بتأسيس شركة "تعمير" للبناء والتشييد لتنفيذ المشروعات التابعة لأركو، ويتعاون مع الشركة حوالي 60 مستثمرا وصاحب شركة، وفقا لصفحة الشركة على موقع "فيسبوك".

وللشركة مشروعات عقارية حالية في مناطق مصر الجديدة، ومدينة العبور، ومدينة هليوبوليس الجديدة، ومدينة الشروق، والقاهرة الجديدة، وفقا لموقعها الإلكتروني.

ثاني أبرز هذه الاستثمارات شركة سيتي ستارز العقارية - التابعة أيضا لشركة جولدن بيراميدز بلازا وصاحبة مشروع سيتي ستارز السياحي بمدينة نصر - باستثمارات 714 مليون دولار، حيث يتضمن مشروع سيتي ستارز فنادق ووحدات سكنية وأبراج سكنية، ومركزا تجاريا.

وللشركة مشروعات أخرى عبر شركتها التابعة سيتي ستارز العقارية، مثل سيتي ستارز السادس من أكتوبر، وسيتي ستارز الساحل الشمالي، وسيتي ستارز ريفيرا بالغردقة، وسيتي ستارز القطامية، وسيتي ستارز شرم الشيخ.

وتواجه جولدن بيراميدز مشكلات تتعلق بمشروع سيتي ستارز وآخرها إجراءات الحجز على أموالها من كلٍ من شركتي أوراسكوم للإنشاءات واتحاد المقاولين العالمية.

وصدر حكم عن مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي لصالح الشركتين بإلزام جولدن بيراميدز بسداد نحو 261 مليون جنيه و43.3 مليون دولار كتعويضات عن خسائر في عقد مقاولة مشروع سيتي ستارز.

ثالث أبرز استثمارات الشربتلي والشبكشي الحالية المشتركة في مصر هي شركة جولدن كوست للفنادق والقرى السياحية - التابعة لجولدن بيراميدز أيضا - والتي تم ضخ حوالي 365 مليون دولار من خلالها للاستثمار في شرم الشيخ وخليج سوما بالغردقة.

وتعد شركة جنوب الوادي للأسمنت، المقيدة بالبورصة المصرية والتي أنشئت في عام 1997، رابع أبرز هذه الاستثمارات، حيث ضخ المستثمران السعوديان فيها نحو 281 مليون دولار.

وبخلاف عملها في مجال الأسمنت، لشركة جنوب الوادي استثمارات أخرى مثل امتلاك حصة من رأسمال شركة صناعات مواد البناء، وحصة من رأسمال شركة الشرق الأوسط للاستثمارات التعدينية، إلى جانب استثمارات في مجال النقل النهري والزراعة والبترول، واستثمارات في أسهم مسجلة ببورصة هولندا، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

وليست الوعود الأخيرة التي أطلقها الشربتلي والشبكشي بضخ استثمارات جديدة في شرايين الاقتصاد المصري هي الوحيدة التي تم الإعلان عنها خلال الأسابيع الأخيرة من مستثمرين سعوديين.

فالأمير الوليد بن طلال اتفق أيضا مؤخرا مع وزيرة الاستثمار سحر نصر على ضخ نحو 800 مليون دولار عبر التوسع في منتجع فورسيزون بشرم الشيخ، ليكون أكبر منتجع في العالم، والاستثمار في إنشاء فندقين جديدين بالعلمين ومدينتي، بالاشتراك مع مجموعة طلعت مصطفى.

كما أعرب الأمير السعودي خالد بن وليد آل سعود، رئيس شركة الأقاليم السبعة الدولية، الأسبوع الماضي خلال لقاء مع سحر نصر، عن رغبته في إقامة عدد من المشروعات خاصة في مدينة شرم الشيخ، والدخول في شراكة لتوسيع عدد من المشروعات الحالية ودعم أي مشروعات متعثرة في مصر.

ورفع مجلس الأعمال المصري السعودي سقف الاستثمارات في مصر إلى 51 مليار دولار من القطاعين الحكومي والخاص السعوديين، وفقا لوزيرة الاستثمار.

ويسعى المجلس من خلال خطة مستقبلية إلى الاستثمار في قطاعات الزراعة والسياحة والطاقة والتنمية العقارية، ومشروع تنمية قناة السويس.

 

فيديو قد يعجبك: