إعلان

غرفة صناعة الجلود: نقص التكنولوجيا والأيدي المدربة أهم مشكلاتنا في مصر

11:14 ص الأربعاء 27 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

اجتمع أعضاء مجلس إدارة شعبة الأحذية بغرفة صناعة الجلود، مساء أمس الثلاثاء، لمناقشة المشكلات التي تواجهها صناعة الأحذية في مصر.

وجاءت أبرز المشكلات والتي طرحها أصحاب المصانع المسجلة بالغرفة هي نقص الإيدي العاملة المدربة، بالإضافة إلى أن عمال المهنة الأصليين أوشكوا على الانقراض وأصبحوا كبارا في السن.

ويعد نقص التكنولوجيا وعدم استخدام خطوط إنتاج متطورة واستخدام تقنيات بدائية أحد العوامل التي تؤثر سلبا على المهنة.

ويشكل نقص مستلزمات الإنتاج واللجوء إلى استيراد خامات الإنتاج أزمة في خروج المنتج النهائي، حيث أن صناعة الحذاء الواحد تحتاج إلى 21 منتجا من رباط ونعل وبطانة و غيرهم.

وقال جمال السملوطي رئيس غرفة صناعة الجلود، إن عدد العمال بمهنة صناعة الأحذية تقلص فأصبح 270 ألف عامل في 17 ألف منشأة مقابل 480 ألف عامل في 23 ألف منشأة سابقا.

وأضاف جمال أننا لا نحتاج لتدريب أيدي عاملة فقط ولكننا نحتاج لتدريب أصحاب المصانع أيضا وعمل دورات تدريبة لتعليم أسس الإدارة الصحيحة.

وأشار السملوطي إلى أن مشروع الألف ورشة هدفه تفريغ مناطق تكدس صانعي الأحذية، كمنطقة باب الشعرية والدرب الأحمر، حيث أن مساحات الورش صغيرة جدا وبعضها يصل إلى 50 مترا.

وقال إن المناطق المستهدفة لإقامة مشروع الألف ورشة هي 15 مايو ومدينة بدر والعبور والعاشر من رمضان، مع مراعاة أن تكون المنطقة يسهل الوصول إليها ولا تبعد كثيرا عن العمال.

وذكر رئيس غرفة صناعة الجلود أنه تم صدور قرار برقم 879 لسنة 2017، بحظر تصدير الجلود الخام والمدبوغة في حالتها الرطبة، وأن يتم فحص المنتج بناء على طلب المصدر، على أن يتم إخطار الهيئة قبل موعد الفحص بـ 48 ساعة على الأقل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان