إعلان

ارتفاع أسعار اللحوم قبل عيد الأضحى يدفع المصريين إلى حلول أخرى

12:22 م الأحد 20 أغسطس 2017

كتبت- دينا خالد:

خرجت أم عادل من بيتها صباحا تقصد محل الجزارة القريب من منزلها، استعدادا لشراء اللحم الكندوز كعادتها قبل كل عيد أضحى، لكن هذا العام، دفعها ارتفاع الأسعار لتغير عادتها.

"بعدما تضاعفت الأسعار سأشتري بدلا من اللحم الكنذوز، لحمة الرأس والممبار لأن سعرهما أقل"، كما تقول أم عادل التي ألتقتها مصراوي بأحد محال الجزارة بمنطقة إمبابة.

لم تعد أم عادل قادرة على شراء اللحوم البلدي منذ فترة لارتفاع أسعارها واتجهت للمجمعات الاستهلاكية لأن أسعارها تعد معقولة.

تقول أم عادل "عندما يشتهي الأولاد اللحمة البلدي أذهب واشتري من اللحمة الجملي، رغم أن أسعارها لم تعد رخيصة هي الأخرى وأصبح الكيلو منها 100 جنيه".

وبحسب بيانات جهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفعت أسعار اللحوم الطازجة و المجمدة بنسبة 60.4% خلال شهر يوليو الماضي مقارنة بنفس الشهر العام الماضي.

وكان معدل التضخم السنوي في مجموعة الطعام والشراب، بلغ 43% في يوليو الماضي، وساهمت الزيادة في أسعار الطعام والشراب في ارتفاع معدل التضخم السنوي خلال نفس الشهر إلى 34.2%، وهو أعلى مستوى له منذ عام 1986.

لم يفرق حال أم عادل عن حال كثير من المواطنين، فمصطفى علي، سيغير عاداته خلال عيد الأضحى هو الآخر، حيث كان يشتري 5 كيلوات من اللحم، و لكن هذا العام سيشتري 2 كيلو فقط.

يقول مصطفى، الذي يعمل موظفا، لمصراوي "عندما اشتري كيلو اللحمة بـ 160 جنيها من أين سأتي بأموال لشراء ملابس العيد للأولاد".

تابع مصطفى "لا أفضل اللحوم المستوردة ولكن ألجأ إليها مفرومة لعمل الكفته وأشتري اللحوم البلدي لسلقها وعمل "الفتة"، مثل كل المصريين في العيد".

لم يؤثر ارتفاع أسعار اللحوم على المشترين فقط، ولكنه أثر أيضا على من اعتاد شراء الأضحية، فمحمد عطا، صاحب معاش، الذي اعتاد أن يضحي كل عام ببقرة أو عجل، يفكر جدياً بأن يضحي بخروف نظرا لارتفاع أسعار المواشي.

ويقول عطا "اشتريت العام الماضي الكيلو قائم-حي- بـ 38 جنيها وهذا العام يباع الكيلو بـ 62 جنيها، أي تضاعف سعره وهو أمر يفوق مقدرتي".

اتخذ عطا قرارا بشراء خروف للأضحية لعدة أسباب "رغم أن سعر الكيلو منه وصل إلى 65 جنيها، لكن وزنه سيكون أقل مما يجعل السعر أقل"، وفقا لما قاله.

لم يؤثر ارتفاع الأسعار على المستهلكين فقط، ولكنه أمتد للجزارين أيضا، حيث يقول كمال الحليوي، جزار من البدرشين، إنه يعاني حالة من الركود حاليا رغم أنه المفترض في الموسم.

ويضيف الحليوي "في مثل هذه الأوقات كنت أحقق أرباحا كبيرة من بيع اللحوم بمختلف أنواعها، لكن الآن لم أحقق شيء نظرا لقلة الإقبال".

ويرجع الحليوي ارتفاع أسعار اللحوم خلال الفترة الأخيرة إلى عدم توافر الأعلاف في السوق التي تأتي أغلبها مستوردة وأسعارها مرتفعة.

ويقول محمد شرف، نائب رئيس الشعبة القصابين، لمصراوي إنه نتيجة لارتفاع الأسعار يعاني سوق الأضاحي من حالة ركود شديد "فلا أحد يبيع أو يشتري حتى الآن".

وبحسب شرف فإن سعر كيلو اللحم لا يقل عن 150 جنيها وهو ما يدفع المواطنين للعزوف عن الشراء.


اقرأ أيضا:

صكوك الأضحية تقفز 45% بسبب غلاء أسعار اللحوم

صكوك الأضحية بالتقسيط.. كل ما تريد أن تعرفه عن الأسعار وطرق السداد

فيديو قد يعجبك: