إعلان

لماذا تراجع الدولار أمام الجنيه بعد استقراره أكثر من 3 أشهر؟

01:49 م الإثنين 03 يوليه 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتب - مصطفى عيد وإيمان منصور:

تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه، في عدد من البنوك الخاصة والعامة، اليوم الإثنين، وانخفض بما يتراوح بين 5 قروش و15 قرشا، وذلك للمرة الأولى، بعد استقراره منذ منتصف مارس تقريبا.

وسجل سعر الدولار في بنكي الأهلي المصري والقاهرة 17.86 للشراء و17.96 جنيه للبيع، وبنك مصر 17.87 جنيه للشراء و17.95 جنيه للبيع، والتجاري الدولي 17.90 جنيه للشراء و18 جنيها للبيع.

وقال هاني فرحات، محلل الاقتصاد الكلي ببنك استثمار سي آي كابيتال، إن تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه "خطوة إيجابية".

وأشار إلى أن هبوط الدولار في الوقت الحالي مبرر في ظل زيادة تدفقات النقد الأجنبي التي دخلت مصر خلال الشهور الماضية بعد تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي.

وأضاف أنه "من الطبيعي أن نشهد صعودا في سعر الجنيه أمام الدولار مع بداية العام المالي الجديد وبعد ارتفاع استثمارات الأجانب في الأذون وسندات الخزانة مع رفع أسعار الفائدة ".

وقالت رضوى السويفي، رئيسة قسم البحوث ببنك استثمار فاروس، إن صعود الجنيه أمام الدولار، يرجع إلى "تحسن التدفقات الدولارية من قطاع السياحة، وانحسار الزيادة في الطلب على العملة مع انتهاء موسم الاستيراد لشهر رمضان والأعياد".

وكان وزير المالية، عمرو الجارحي، توقع في مداخلة هاتفية مع برنامج "كل يوم" على فصائية "أون إي" مساء أمس، انخفاض سعر الدولار خلال الفترة المقبلة.

وقال الجارحي "رأيي كمحلل إن احنا قد نرى تحسن في سعر العملة خلال الفترة القادمة.. خلال الأشهر القريبة القادمة إن شاء الله".

وتوقع فرحات أن "يساهم تزامن انخفاض الدولار مع رفع أسعار الوقود في الحد من الآثار التضخمية الناتجة عن المرحلة الثانية من إجراءات الإصلاح الاقتصادي".

وقال مصدر مسؤول في البنك المركزي، صباح اليوم، إن حصيلة التدفقات النقدية بالجهاز المصرفي بلغت أكثر من 54 مليار دولار خلال الشهور السبعة الماضية، منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر الماضي.

كما أن الاحتياطي النقدي من العملات الاجنبية لدى البنك المركزي ارتفع في مايو الماضي، إلى نحو إلى 31.1 مليار دولار، وهو أعلى مستوى له في أكثر من 6 سنوات.

وقفزت استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية من أذون وسندات، إلى حوالي 9.8 مليار دولار في العام المالي الماضي، مقابل 1.1 مليار دولار في العام السابق، منهم 9 مليارات دولار بعد تعويم الجنيه، بحسب تصريحات لنائب وزير المالية، أحمد كوجك.

وقدرت وزارة المالية سعر الدولار في الموازنة الجديدة عند حوالي 16 جنيها، كما ثبتت سعر الدولار الجمركي عند مستوى 16.5 جنيه للشهر الرابع على التوالي خلال يوليو الحالي.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة في 21 مايو الماضي 2% لتصل إلى 16.75% و17.75%، بعد أن رفعها في نوفمبر من العام الماضي 3% بالتزامن مع تعويم الجنيه.

وتجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي يوم الخميس المقبل لبحث الموقف من أسعار الفائدة في إطار جدول اجتماعاتها الدورية خلال عام 2017.

وتستفيد الموازنة العامة للدولة من تراجع الدولار، حيث أن "كل جنيه تحسنا في سعر العملة المحلية يخفض من تكلفة الاستيراد بقيمة 50 مليار جنيه سنويا، حيث يصل حجم الاستيراد سنويا إلى 50 مليار دولار"، بحسب تصريحات الجارحي.

وعالميا، تعافى الدولار بعض الشيء في أولى جلساته خلال يوليو، اليوم الاثنين، بعد أن ساعد ارتفاع العائد على السندات الحكومية الأمريكية لأعلى مستوى في سبعة أسابيع على وقف موجة خسائر العملة الأمريكية بعد أسوأ أداء فصلي لها منذ 2010 خلال الربع الثاني من 2017.

ويعرض مصراوي، في هذا الجدول، أسعار الدولار في 13 بنكا، خلال منتصف تعاملات اليوم الإثنين.

2032

 

فيديو قد يعجبك: