إعلان

رئيس جهاز الإحصاء: تأثير رفع أسعار الوقود على التضخم سيظهر في يوليو

10:53 ص الإثنين 10 يوليه 2017

اللواء أبوبكر الجندي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

تصوير: أحمد طرانة

قال اللواء أبوبكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، لمصراوي، إن تأثير زيادة أسعار الوقود والكهرباء، سيظهر على معدل التضخم في شهر يوليو الجاري.

وأضاف الجندي، أن "زيادة أسعار الوقود أُعلنت في أخر يوم من شهر يونيو، وبالتالي تأثيره لن يظهر على معدل التضخم في نفس الشهر، ولكن سيظهر بشكل واضح في معدل التضخم الخاص بشهر يوليو".

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، اليوم الإثنين، عن استقرار معدل التضخم السنوي في أسعار المستهلكين عند 30.9%، دون تغير عن الشهر الماضي.

بينما ارتفع التضخم السنوي في المدن بشكل طفيف إلى 29.8% من 29.7% في مايو.

وواصل معدل التضخم الشهري انخفاضه في يونيو الماضي، ليهبط إلى 0.8%، مقابل 1.6% في مايو.

ورفعت الحكومة أسعار المواد البترولية قبل حوالي أسبوعين، وأعلنت عن رفع أسعار الكهرباء، الخميس الماضي، وهو ما يتوقع أن يرفع التضخم السنوي إلى مستويات تتراوح بين 35 و36% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، بحسب بنوك استثمار.

وقال الجندي "بالتأكيد سيكون هناك تأثير على التضخم بعد زيادة أسعار الوقود، لأنها لا تؤثر فقط على المواصلات ولكنها ستنعكس على كل السلع".

وأضاف أنه "برغم أن التضخم كان في مسار نزولي، لكنه لا يزال مرتفعا، قبل سنوات كان التضخم الشهري لا يزيد أحيانا عن 0.2% او نصف في المئة، لكن من المتوقع أن ينخفض معدل التضخم بشكل واضح بداية من نوفمبر المقبل مع انتهاء تأثير سنة الأساس المنخفضة، مقارنة بالسنة التي حدث فيها تعويم الجنيه".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان