إعلان

التضخم الشهري يواصل التراجع في يونيو ويقترب من مستوياته قبل التعويم

10:13 ص الإثنين 10 يوليه 2017

أسعار الخضروات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

تباطأ معدل التضخم الشهري في الأسعار بوتيرة سريعة في شهر يونيو الماضي، مقارنة بشهر مايو، ليقترب من المستويات التي كان يسجلها قبل تعويم الجنيه في نوفمبر.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في بيان اليوم الإثنين، إن معدل التضخم الشهري في الأسعار تراجع إلى 0.8% في إجمالي الجمهورية، خلال يونيو الماضي مقابل 1.6% في مايو، وذلك للشهر الخامس على التوالي، ليسجل أدنى مستوى له منذ تعويم الجنيه.

وأوضح الجهاز أن الأسعار زادت في شهر يونيو الماضي بسبب ارتفاع أسعار مجموعة من السلع مقارنة بشهر مايو، أبرزها، الألبان والجبن والبيض بنسبة 7.3%، واللحوم والدواجن بنسبة 1.3%، والفاكهة بنسبة 3.4%، والحبوب والخبز بنسبة 1.2%، والملابس والأحذية بنسبة 10.4%، والرحلات السياحية المنظمة (العمرة) بنسبة 2.8%.

في المقابل انخفضت أسعار الخضروات بنسبة 4.1%، والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 1.1%.

وكان معدل التضخم الشهري في إجمالي الجمهورية صعد في نوفمبر الماضي إلى 5% بدفع من انخفاض الجنيه بعد تحرير سعر الصرف، وارتفاع أسعار الوقود، مقارنة مع 1.8% في أكتوبر السابق عليه.

وساهمت خسارة الجنيه نحو نصف قيمته بعد تحرير سعر الصرف في ارتفاع التضخم السنوي لمستويات قياسية في نحو ثلاث عقود بلغت ذروتها في أبريل الماضي عند 32.9%، ولكنه تراجع للمرة الأولى منذ التعويم خلال مايو الماضي ليصل إلى 30.9% في إجمالي الجمهورية، واستقر في يونيو عند نفس المستوى.

Untitled

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان