إعلان

حوار- بنك مصر: "طلعت حرب راجع" رفعت الطلب على القروض الصغيرة 10 أضعاف

12:51 م الثلاثاء 20 يونيو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت : منال المصري:

قال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، إن حملة "طلعت حرب راجع"، رفعت الطلب على التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في البنك، عشرة أضعاف.

وأضاف عاكف في مقابلة عبر الهاتف، مع مصراوي، أن البنك رصد زيادة كبيرة في التمويلات المقدمة للمشروعات الصغيرة مع بداية التريوج للحملة، حيث بلغ حجم التمويلات التي وافق عليها في مايو الماضي إلى 300 مليون لصالح 2200 مشروع، لتصل محفظة المشسروعات الصغيرة والمتوسطة في البنك إلى 4 مليارات جنيه.

وأطلق البنك حملته الترويجية منذ شهرين تقريبا، وانتشرت اعلاناته التي تحمل شعار "طلعت حرب راجع" بجوار صورة مؤسس البنك الشهير، تحث الشباب على إقامة مشروعات بتمويلات مخفضة ضمن مبادرة البنك المركزي، بدلا من الهجرة غير الشرعية أو انتظار الوظيفة.

وردا على شكاوى كثير من العملاء بسبب كثرة الضمانات والأوراق المطلوبة للحصول على القرض وتأخر صرفه، قال عاكف إن "سرعة الموافقة على القروض تتوقف على مدى استيفاء العميل لجميع الأوراق المطلوبة بما يتماشي مع معايير الائتمان المصرفية، حفاظا على أموال المودعين".

وقال إن الموافقة على القرض تصدر في أقل من شهر للحالات التي استوفت جميع الأوراق المطلوبة للحصول على القرض، والتي من بينها البطاقة الضريبية والسجل التجاري ومقر المشروع.

وأضاف أن قصر ساعات العمل في البنك خلال شهر رمضان، لم يمكن البنك من تلقي جميع طلبات الراغبين في الحصول على القروض، مشيرا إلى أن الحملة مستمرة بعد العيد، وأن البنك سيواصل استقبال طلبات العملاء.

وأشار عاكف إلى أن البنك لا يمول الأفكار الجديدة ولكنه يقبل تمويل المشروعات الجديدة طالما كانت قائمة ولديها التراخيص والمسندات الخاصة بها، لضمان جدية المشروع.

وقال إن البنك مول بالفعل حوالي 200 مشروع جديد لم تكن أصدرت ميزانيات بعد، ولكنها قائمة بالفعل، ولديها كل الأوراق اللازمة للحصول على القرض، وهي تمثل حوالي 8% من إجمالي محفظة المشروعات الصغيرة بالبنك.

ويتوقف الحدين الأدنى والأقصى للتمويل والفائدة عليه حسب حجم مبيعات كل مشروع وبرنامج التمويل المطلوب، حيث يمول البنك وفقا لمبادرة البنك المركزي المشروعات التي تتراوح مبيعاتها بين مليون وحتى 50 مليون جنيه بفائدة 5%، وفوق 50 مليون وحتى 200 مليون جنيه بفائدة 12%، وتصل الفائدة إلى 7% في حالة تمويل الآلات والمعدات للنشاط الصناعي والزراعي، بحسب عاكف.

وكان البنك المركزي أطلق في يناير من العام الماضي مبادرة لتميلو المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة مخفضة 5% بقيمة 200 مليار جنيه.

وألزم المركزي البنوك بتخصيص 20% من إجمالي محفظة القروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال أربع سنوات .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان